موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

أوشك شهر عسل بايدن في السلطة على الانتهاء اعرف لماذا ؟

منذ 3 اسابيع
March 25, 2021, 5:05 am
بلغ

وفق ما رأت شبكة "سي إن إن"، فإن شهر عسل الرئيس الأمريكي جو بايدن شارف على الانتهاء، بعدما قضى أول شهرين له في المنصب، وحقق عددًا من أهدافه بأقل قدر من رد الفعل العكسي. 

ولكن يبدو أن ذلك لن يستمر طويلًا في ظل اتجاه الأمور لمنحنى أصعب، وإمكانية إن يواجه كل مقترح جديد لبايدن مواجهة من  السيناتور ميتش ماكونيل.

نجحت إدارة بايدن في تكثيف عمليات التطعيم باللقاحات، بما حقق هدف الرئيس بإعطاء 100 مليون جرعة في أول 100 يوم له قبل عدة أسابيع من الموعد المحدد.

كما حقق الديمقراطيون انتصارًا تشريعيًا ضخمًا  بتمرير  خطة الإنقاذ الأمريكية البالغة 1.9 تريليون دولار، والتي تشمل عمليات تحفيزية للغالبية العظمى من الأسر الأمريكية بالإضافة إلى توسيع قاعدة الائتمان الضريبي وقانون الرعاية بأسعار معقولة.

على عكس الرئيس السابق باراك أوباما ، لم يضيع بايدن الكثير من الوقت في البحث عن دعم جمهوري بعيد المنال، وبدلًا من ذلك أعطى الضوء الأخضر لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لاستخدام عملية المصالحة حتى يتمكن الديمقراطيون من تمرير مشروع القانون بأغلبية بسيطة.

وآتت هذه الاستراتيجية ثمارها، و تظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الناخبين الجمهوريين يؤيدون مشروع القانون، وذهب السناتور الجمهوري روجر ويكر من ولاية ميسيسيبي إلى حد الإشادة بتمويل خطة الإنقاذ الأمريكية للشركات الصغيرة. 

لكن بايدن يواجه الآن معركة شاقة،قد  لا يتمكن فيها من استخدام ما يريده  إلا في بعض قوانين الضرائب والإنفاق والدين ،  وهو ما يقول إن بايدن يواجه معركة تشريعية  في أرضٍ قاحلة.

 من المرجح أن يقف الجمهوريين حجر عثرة أمام أي مبادرة كبرى، سواء كانت تتناول حقوق التصويت أو تغير المناخ ، خاصة مع وجود ماكونيل ، الذي أثبت أنه مستعد لفعل كل ما هو ضروري لعرقلة أجندة الديمقراطيين ، حتى لو كان هذا يعني الإضرار بقوة مجلس الشيوخ.





 مع الانقسام الحالي بنسبة 50-50 في مجلس الشيوخ ، سيجد الديمقراطيون أنه من المستحيل تقريبًا تلبية النبة المطلوبة والوصول لعتبة الـ60 صوتًا لدفع التشريعات.

وأمام هذا وفق رأي سي إن إن، فيجب على الديمقراطيين التفكير بجدية في إصلاح الأمور أو التخلي عن طموحاتهم إذا كانوا يريدون فرصة للبقاء في السلطة ، والبناء على نجاح خطة الإنقاذ الأمريكية ومعالجة بقية أجندة بايدن. 

كما إن هناك حقيقة أخرى وهي  أن أداء حزب الرئيس عادة ما يكون ضعيفًا في فتراته النصفية الأولى ، حيث سيواجه الديمقراطيون انتخابات منتصف مدة أكثر صعوبة في عام 2022، أما إذا تمكن الديمقراطيون من إصلاح أو التخلص من التعطيل والتمسك بالسلطة في انتخابات التجديد النصفي ، فسيكونون قادرين على المضي قدمًا بتفويض جريء ودعم خطط بايدن.

لكن إذا فشل الديمقراطيون في القيام بذلك ، فسيكون الملاذ الوحيد لبايدن هو استخدام سلطته التنفيذية.

وسيتعين عليه اتباع مسار أسلافه باستخدام الأوامر التنفيذية لإجراء تغييرات في القوانين الحالية - بدلًا من الاعتماد على الكونجرس لصياغة قوانين جديدة. 




صدى البلد
     
هذا الخبر منقول من : صدى البلد

الله محبه




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play