موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بعد اكتشاف تلاعب أزمة كبرى جديدة بين الاتحاد الأوروبي وأسترازينيكا

منذ 1 شهر
March 25, 2021, 7:32 am
بلغ


اكتشفت السلطات اليوم الأربعاء، 29 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا "كوفيد 19" في منشأة في إيطاليا، ما أدى إلى مزيد من التوتر بين الاتحاد الأوروبي والشركة وسط محاولات بروكسل لتقييد صادرات اللقاحات.

قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن السلطات الإيطالية كشفت عن مخزون الجرعات خلال زيارة لموقع بالقرب من روما يتم استخدامه لإنتاج لقاحات أسترازينيكا لصالح الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إن بعض الدُفعات، التي يمكن أن تحتوي كل منها على مليون جرعة، تم أخذها وإرسال دفعتين إلى بلجيكا، حسبما ذكرت رويترز.

أبلغت المفوضية الأوروبية السلطات الإيطالية بوجود تضارب في البيانات بين عدد الجرعات التي قالت أسترازينيكا إنها تنتجها في الاتحاد الأوروبي والكمية التي أبلغت عنها منشآت الإنتاج.
ذكرت صحيفة التايمز أن الاكتشاف أثار مخاوف بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي من أن أسترازينيكا كانت تحاول تصدير الجرعات إلى الخارج على الرغم من قيود الاتحاد الأوروبي لمنع الشركة من القيام بذلك حتى تقدم الجرعات الموعودة للكتلة.

قال الاتحاد الأوروبي إنه تلقى 16.6 مليون جرعة لقاح أسترازينيكا للربع الأول من العام على الرغم من أنه طلب أكثر من 100 مليون جرعة.





لكن في غضون ذلك، كانت أسترازينيكا قد أوفت بالموعد المحدد لتسليم الدفعات إلى بريطانيا. قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي للصحيفة أنه لا يوجد دليل على أن المخبأ المكتشف مخصص لبريطانيا، وتنفي الشركة المزاعم بأنها انتهكت عقد الاتحاد الأوروبي.

ذكرت شركة أسترازينيكا في بيان حصلت عليه رويترز أن 16 مليون جرعة تم العثور عليها في المنشأة كانت للاتحاد الأوروبي و 13 مليونًا للدول الأعضاء في برنامج "كوفاكس"، الذي تم تصميمه لإيصال جرعات اللقاح إلى الدول الفقيرة.

في يوم الأربعاء، شدد الاتحاد الأوروبي قواعده ضد صادرات اللقاحات بسبب مخاوف من أن أسترازينيكا لن تفي بالتزاماتها تجاه الاتحاد في الربع الثاني من العام الجاري أيضا، ووفقًا لصحيفة التايمز، فإن البلدان الخاضعة لمبادرة "كوفاكس" معفاة من لوائح التصدير.



صدى البلد
     
هذا الخبر منقول من : صدى البلد



\الله محبه




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play