موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

العقاقير الخافضة للكوليسترول سلاح ذو حدين اعرف ارارها واثارها الجانبيه

منذ 1 شهر
March 29, 2021, 2:09 am
بلغ

توصف العقاقير المخفضة للكوليسترول للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، ومن المعروف أنها عبارة عن مادة شمعية تترسب فى الدم وتتسبب فى انسداد الشرايين، حيث تعمل الأدوية المخفضة للكوليسترول على إبطاء إنتاج الجسم للكوليسترول لتفادى الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقًا لما ذكره موقع "إكسبريس".
والعقاقير الخافضة للكوليسترول مثلها مثل أى أدوية أخرى لها العديد من الآثار الجانبية، وتشمل:
1- الشعور بالغثيان أو عسر الهضم
2- الصداع
3- آلام فى الظهر والمفاصل والعضلات
4- نزيف فى الأنف
5- التهاب الحلق
6- أعراض شبيهة بنزلات البرد، مثل سيلان الأنف أو انسدادها والعطس
7- إمساك
8- إسهال
9- تلف الكبد
10- الطفح الجلدى أو الأحمرار
11- زيادة نسبة السكر فى الدم أو الإصابة بداء السكرى من النوع 2
 

christian dogma


ولا يمكن إنكار فوائد تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول، حيث تشير الدراسات إلى أنه ليس كل الأشخاص الذين يتناولون أدوية "الستاتين" المخفضة للكوليسترول يعانون من تلك الآثار الجانبية لها، وهناك عدد من الأشخاص المُعرضين لهذه الآثار الجانبية:
1- كبار السن خاصة فوق 65 عامًا.





2- إذا كنت تعانى من أمراض الكلى أو الكبد
3- السيدات
4- الإصابة بمرض السكرى من النوع 2
5- شرب الكحوليات
فى المقابل، تشير الدراسات العلمية التى أجريت حول فوائد العقاقير المخفضة للكوليسترول أن حوالى واحد من كل 50 شخصًا يتناولون أدوية الستاتين لمدة خمس سنوات سيتجنبون التعرض لمخاطر صحية مثل الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية الناتجة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، كما تشير الأبحاث إلى أن الآثار الجانبية الناتجة عن تلك الأدوية غالبًا ما تهدأ بعد بضعة أيام بمجرد أن يعتاد الجسم عليها.
 

christian dogma


أبرز فوائد تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول:
1- أشارت دراسة حديثة إلى أن أدوية الستاتين تساعد فى تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا وقد يكون لها تأثير مفيد فى منع الفيروس من دخول الخلايا البشرية واقتحامها.
2- كشفت دراسة أسترالية أيضًا أن الأدوية المخفضة للكوليسترول قد تمنح النساء فرصة أفضل للتغلب على السرطان خاصة الذى يصيب الثدى والأمعاء.
3- قد يساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب وراثى فى مستوى الكوليسترول.
 

christian dogma


 
- وهناك عدة طرق يمكن من خلالها تخفيف الآثار الجانبية الناتجة عن تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول:
1- أخذ فترة راحة من تلك الأدوية ولكن مع ضرورة مراجعة الطبيب لوضع خطة بديلة، أو وصف دواء أخر.
2- تخفيف الجرعة باستشارة الطبيب أيضًا، فقد يساعد ذلك فى تقليل الآثار الجانبية.
3- تجنب استخدام مسكنات الألم دون استشارة الطبيب خاصة إذا كنت تتناول العقاقير المخفضة للكوليسترول.
4- ابتعد عن تناول الأشياء التى من شأنها التفاعل مع العقاقير المخفضة للكوليسترول لتفادى أى أضرار مثل عصير الجريب فروت، كما أن بإمكانك إخبار الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى من شأنها التفاعل مع العقاقير المخفضة للكوليسترول مثل أدوية الاكتئاب وبعض المضادات الحيوية وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية وغيرها.  

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play