موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

مسؤول يحذر مصر تدخل موجة جديدة خطيرة من كورونا

منذ 1 شهر
April 16, 2021, 9:04 am
بلغ

أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ارتفاع نسب الإشغالات بالأسرّة المخصصة لحجز «كورونا» بمستشفيات وزارتى الصحة والتعليم العالى، لافتاً إلى أنها تجاوزت فى أسرّة الحجز العادى 60%، و70% لـ«العزل» بالنسبة للرعايات والأماكن المخصصة لأجهزة التنفس الصناعى وإلى نص الحوار:
على المواطنين تطبيق إجراءات احترازية مشددة
هل بدأت موجة «كورونا» الثالثة؟
- بدأت الموجة الثالثة لفيروس كورونا منذ أيام، وتلاحظ وجود زيادة مستمرة فى الأعداد المسجلة والمعلن عنها يومياً من قبَل وزارة الصحة والسكان، ويجب الانتباه إلى أن المرحلة الثالثة للموجة الثالثة خطرة، ويجب على المواطنين عدم التهاون فى اتباع الإجراءات الاحترازية تجاهها، حيث إنها بدأت فى مختلف الدول منذ فترة ونتابعها ونتابع نشاطها وتحوراتها، والدول تواجهها بالتطعيمات والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية.
الدكتور أشرف حاتم: نمر بالفترة التصاعدية لـ«أعداد المصابين»
أعداد المصابين هل ستستمر فى الزيادة خلال رمضان؟
- نحن فى الفترة التصاعدية لأعداد المصابين للموجة الثالثة، ولم نصل لقمتها فى الأعداد المسجلة حتى الآن، ونأمل من المواطنين الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وتقليل العزومات.
احتمالية وجود موجات أخرى واردة حال عدم الالتزام بالإجراءات
هل هناك موجات أخرى بعد الثالثة متوقع أن تأتى؟



- بالفعل ستكون هناك موجات، وما لم يكن هناك التزام بالإجراءات الاحترازية فستكون هناك موجة رابعة وخامسة وسادسة وهكذا، حتى يتم الحد من انتشارها بالتطعيم لما يقرب من 70% من المواطنين بمختلف دول العالم.
الدراسات العلمية التى أُجريت الفترة الماضية أثبتت أن غالبية السلالات الموجودة فى مصر لفيروس كورونا أوروبية ما تعليقك؟
- بالفعل الدراسة الأولى التى أُجريت على الموجة الثالثة أثبتت أن السلالة الموجودة فى مصر أوروبية المنشأ، ونجرى حالياً دراسة أخرى على كل من الموجتين الثانية والثالثة لمعرفة منشأ السلالة، وهل حدثت أى تحورات فى السلالة من عدمه.
الموجة الحالية خطيرة جداً
ما الذى يجب على المواطنين تطبيقه من إجراءات خلال الفترات الحالية والمقبلة؟





- يجب على المواطنين الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، وكذلك العمل على التسجيل للحصول على لقاح كورونا والتطعيم، وتقليل العزومات والخروجات، والاهتمام بالأغذية المحفزة لمناعة الجسم، وتجنب الاختلاط والعادات السلبية، وارتداء الكمامة طوال فترة الوجود خارج المنزل.
ماذا عن ملف اللقاح المصرى المضاد لفيروس كورونا؟
- وفقاً لما يتم الاطلاع عليه من التقارير المقدمة من المتوقع أن يتم البدء فى تجارب «الدراسات الإكلينيكية» قريباً جداً، وهى حالياً فى مرحلة التجهيز والاستعداد للبدء، وستستمر شهوراً حتى يتم تقييمها، ومن ثم يمكن إتاحته.
ما تعليقك على زيادة أعداد الإصابات المسجلة بالفيروس أول أيام رمضان؟
- هناك بالفعل تهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية، خاصة فى العزومات والخروجات والاختراق للعادات والتعليمات الصارمة من الحكومة، ويجب على المواطنين الالتزام وأن يتم أخذ الاحتياطات اللازمة، خاصة أن الحالات المسجلة أصبحت تتزايد يومياً.
70% نسبة حجز أسرّة مستشفيات العزل حالياً
ماذا عن نسب الإشغالات فى المستشفيات المخصصة لعزل كورونا؟
- ارتفعت الفترة الماضية نسب الإشغالات، حيت تجاوزت فى الأسرّة المخصصة للحجز العادى نسب الـ60% فى مستشفيات «العزل»، وحوالى 70% فى الأسرّة المخصصة لـ«الرعايات» وأجهزة التنفس الصناعى.
آلية توزيع اللقاحات
بالتأكيد، هناك آلية يتم من خلالها توزيع التطعيمات على المواطنين تعمل عليها وزارة الصحة، منها أن يتم التطعيم وتوزيعه وفقاً للمنطقة المسجل بها المواطن للحصول عليه، فمثلاً منطقة «س» بها حصة «200» مواطن يومياً، ومسجل بها ما يقرب من 1000، فبالتالى يتم التطعيم وفقاً لأسبقية التسجيل وهكذا، كما أن وزارة الصحة توسعت الفترة الماضية فى المنافذ المخصصة للتطعيم.
 


 

 
     هذا الخبر منقول من : الوطن

الله محبه




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play