موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

البرلمان يعلن موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية السورية

منذ 4 اسابيع
April 18, 2021, 12:22 pm
بلغ

عقد مجلس الشعب السوري، اليوم الأحد، جلسة استثنائية، دعا  من خلالها رئيس  مجلس الشعب لانتخاب رئيس للجمهورية.

وبحسب شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، حدد البرلمان السوري  موعد انتخابات الرئاسة  في 26 مايو المقبل.

انتخابات سوريا 
وينص الدستور السوري على أن يدعو رئيس مجلس الشعب لانتخاب رئيس للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس القائم في مدة لا تقل عن 60 يوما ولا تزيد عن 90 يوما.

وتقدم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا، خلال مدة 10 أيام من تاريخ إعلان الدعوة إلى انتخاب الرئيس في سوريا .


دستور سوريا 
ويشترط دستور البلاد لعام 2012، أن يحصل طالب الترشيح على تأييد خطي من 35 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

وإذا لم تتوافر الشروط المطلوبة للترشيح إلا لمرشح واحد خلال المهلة المحددة، يتوجب على رئيس مجلس الشعب الدعوة إلى فتح باب الترشيح مجددا وفق الشروط ذاتها.






جلسة استثنائية 

 ومن جانبها أوضحت شبكة "روسيا اليوم " أن جدول أعمال المجلس  لا يوجد به ما يشير إلى الدعوة للانتخابات، إلا أنه من المتوقع كما قال مصدر من المجلس أن يتم بحث ذلك ضمن "ما يستجد من أمور.

جدير بالذكر أن مجلس الشعب السوري أعلن قبل وقت سابق عن عقد جلسة استثنائية للإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سورية، وتحديد موعد الانتخاب.

وكانت آخر انتخابات رئاسية في سوريا في عام 2014. وبحسب الدستور فإن مدة الولاية الرئاسية سبع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
وينتخب رئيس الجمهورية في سوريا لمدة 7 أعوام ميلادية تبدأ من تاريخ انتهاء ولاية الرئيس القائم، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لولاية واحدة تالية.

وكان الرئيس بشار الأسد أدى اليمين الدستورية في 16 يوليو عام 2014، وهي الولاية الأولى له بعد إقرار دستور عام 2012.
 
     
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

الله محبه  




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play