علي جمعة يوضح كيف لا يبطل «الخمر والحشيش» الصيام اللى زعل اتسرع

منذ 7 شهر
April 18, 2021, 5:47 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

علي جمعة يوضح كيف لا يبطل «الخمر والحشيش» الصيام اللى زعل اتسرع
حالة من الجدل نشبت خلال الساعات الماضية، بعد تصريحات الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، بشأن عدم فساد الصوم لمن تعاطى المخدرات أو شرب الخمر بعد آذان المغرب في رمضان، وذلك في فيديو ردا على سؤال سيدة متزوجة، تقول: «زوجي يدخن الحشيش بعد الإفطار ثم يصوم نهار

رمضان، ويقول إنّها مثل السجائر فهل يبطل صيامه؟».
علي جمعة: الخمر والمخدرات حرام لكنهما لا يبطلان الصيام «طالما اكتملت شروطه»
وقال الدكتور علي جمعة لـ«الوطن»: «اللي غضبوا من الكلام مش فاهمين، حدث عندهم لبس واتسرعوا في الفهم»، موضحًا أنّ صوم نهار رمضان له شروط، وهي النيبة والامتناع عن شهوتي البطن والفرج: «يعني طالما نوى الصيام، ومسك عن الأكل وعن شهوته، يبقى الصيام صحيح ويؤجر صاحبه، حتى لو كان اقترف الذنوب خلال الفترة بين المغرب وقبل الفجر».
وأضاف مفتي الجمهورية الأسبق، أنّ شرب الخمر أو تعاطي المخدرات بكل أشكالها، حرام، لأنها معاصي ومن الكبائر التي يجب التوبة عنها فورا، متابعا: «لكن ارتكاب المعاصي واقتراف الذنوب لا يفسد فرض صلاة الإنسان ولا صيامه طالما كانت الصلاة أو الصيام مكتمل الأركان».
وكان الدكتور علي جمعة، أضاف خلال فيديو له عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أنّ الكذب لا يبطل الصيام، لكنه من الممكن أن يضيع ثوابه، فمن شرب الحشيش أو السجائر أو الخمر أو ارتكب فاحشة بعد أذان المغرب فهذا حرام ولكن لا يبطل صيامه.
ولفت جمعة، إلى أنّ صيام اليوم التالي ليس خطأ، وصحيح وصلاته مقبولة، موضحًا أنّه من الخطأ اعتقاد البعض أنّه سيدخل النار بسبب أفعاله فيترك كل العبادات وهذا من الخطأ، وعلى الناس فهم ذلك جيدا.
وطالب جمعة في نهاية رده على الزوجة السائلة، بأن تدعو وقت الفطار لزوجها بالهداية، وأنّ يخرج هذا البلاء من جسده.
الإفتاء تحدد مبطلات الصيام





وقد حصّرت دار الافتاء، مبطلات الصيام فيما يلي:
1- تعمد إدخال عَيْنٍ إلى الجوف من مَنْفَذٍ مفتوح «كالفم – والأنف» ولا تُعْتَبَر العين مَنْفَذًا مفتوحًا، وكذا مسام الجلد. والجوف عند الفقهاء: ما يلي حلقوم الإنسان كالمعدة، والأمعاء، والمثانة –على اختلاف بينهم فيها-، وباطن الدماغ، فإذا تجاوز المُفَطِّر الحلقوم ودخل الجوف إلى أيّ واحدة منها من منفذٍ مفتوح ظاهرًا حِسًّا فإنه يكون مفسدًا للصوم.
2- تعمد الإيلاج في فَرْج «قُبُل أو دُبر»، ولو بلا إنزال.
3- خروج الْمَنِي عن مُبَاشَرة، كَلَمْسٍ أو قُبْلَة ونحو ذلك.
4- الاسْتِقَاءة، وهي تعمُّد إخراج القيء، أما من غَلَبه القيء فلا يفطر به.
5- خروج دم الحيض.
6- خروج دم النفاس.
7- الجنون.
8- الرِّدَّة.

نقلا عن الوطن
الله محبة




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play