موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بالصور كاتدرائية العذراء مريم ببورسعيد تحفة معمارية على بوابة العالم

منذ 3 اسابيع
April 20, 2021, 8:28 am
بلغ

قال القس آرميا فهمى المتحدث الإعلامى لمطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد  لـ"اليوم السابع" إنه فى يوم 8 ديسمبر 1930 وبالتحديد فى ذكرى أحد الأعياد الكاثوليكية للعذراء وبناء على أوامر البابا ألقى رئيس الأساقفة المطران "هيرال"  خطاب دينى عن بناء كاتدرائية للسيدة العذراء ملكة الكون واتفقا على أن يكون  المكان هو مدخل قناة السويس فى مدينة بورسعيد والتى أطلق عليها البابا "بوابة العالم" لأنها ملتقى طرق ملاحية عديدة.

christian dogma


وأضاف آرميا بأنه أسند عمل الرسم الهندسى للكنيسة المهندس الفرنسى جان هولوه  الحائز على الجائزة الأولى فى المعمار من روما لبناء مقر إيبارشية فى باريس  وبالفعل تم بدء أعمال البناء فى يوم 7 ديسمبر 1934 وتم إفتتاحها فى إحتفال بهيج  فى يوم 13 يناير 1937 وقام بالمراسم الكاردينال دوجتى بحضور رئيس الأساقفة  المطران هيرال و 17 من المطارنة وعدد كبير من القساوسة بجانب حشد من المصلين يضم أكثر من 50 جنسية مختلفة.
وتابع : آرميا أن الكاتدرائية مقسمة إلى 3 أقسام منفصلة عن بعضها بأعمدة طويلة مثمنة الزوايا ومتوجة بيتجان ترمز إلى أسماء السيدة العذراء منها نجمة البحار  والزنبقة الطاهرة حروف اختصار اسم العذراء وتتميز الكنيسة بأنها على شكل  سفينه نوح رمز للخلاص من العالم، وبها من الخارج  6 منارات  صغيرة ومنارة واحدة كبيرة ومكتوب على سقف الكنيسة من الخارج وعلى الجانبين  Avemarla وتعنى تحيا مريم .

christian dogma


وأشار إلى أنه شيد أمام برج الأجراس مكان فسيح مملوء بالنخيل وعلى مقربة من  مياه البحر الواسعة وهذا البرج الجميل والتحفة المعمارية الرشيقة يشاهده المسافر عن بعد مرتفع عاليا فى سماء مدينة بورسعيد حيث يعتبر رمزا لسلامة الطريق فى هذه الأرض التى داست عليها بأقدامها العائلة المقدسة .

christian dogma


وفى ذات السياق أكد آرميا أن الهيكل اللاتينى يحتوى على ثلاث دوائر ترمز  للثالوث القدوس الله الخالق والله الفادى الله المعز ويخرج منها 12 شعاع نور يسقط كل شعاع على برج فلكى يدل على نوعية من البشر، موضحا بأن من بين النوافذ  صورا لأماكن مرت بها السيدة العذراء مريم فى حياتها وتضم 205 شخصية من القديسين والشهداء من العهدين القديم والجديد ومع كل شخصية رمز يميزها   أبرزهم : ادم وحواء و هابيل ونوح ملكى صادق ويوسف وموسى وهارون ومريم النبوية ودادو وايليا وأطفال بيت لحم والقديسة فيرونيكا بطرس وبولس  والملاكمة  هيلانة  وبطريرك الكنيسة.





ومن جانبه أكد أن تمثال السيدة العذراء يرتفع خلف الهيكل على قاعدة جميله تمثال  من الرخام الأبيض للسيدة العذراء مريم ويتميز هذا التمثال بأن الوجه يشع روح السماحة والجمال الالهى العذرى والشعر مغطى بغطاء رأس مربوط على الطريقه التقليديه البسيطة وعينها مرفوعة إلى السماء وقدميها تسحق رأس الحية.

christian dogma


وأوضح أن من مقتنيات الكنيسة صليب عليه تمثال المسيح من النحاس بالحجم الطبيعي صنعه الفنان بييرليسكار وهو من أكبر فنانين النحت العالمين وتم وضعه في الكاتدرائية يوم الأحد 1 فبراير 1948.

christian dogma


ومن جهة أخرى أكد أن جدران الكنيسة تحتوى على 14 صليب كل صورة تحكى ضرب الصليب ورحلة آلام السيد المسيح بداية من الحكم بيلاطس البنطى وحتى الدفن.
ومن ثم أصبح للعذراء القديسة مذبح قبطى ارثوذكسى داخل الكاتدرائية فضلاً عن تأسيس مذبحين الأول على اسم السيدة العذراء مريم والثانى على اسم الأنبا ارسانيوس والانبا  إبرام فى الهيكل البحرى وأقيم أول قداس إلاهى فى الكاتدرائية  يوم عيد دخول السيد المسيح الى الهيكل 15/2/1987.
 

christian dogma


 

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play