موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

​«الجمعة العظيمة».. المسلمون والأقباط يصومون معا حتى المغرب

منذ 4 شهر
April 30, 2021, 3:33 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news



شهد اليوم الجمعة، المعروف بمسمى الجمعة العظيمة، حدثا مميزا للمصريين أجمع، حيث تصوم مصر بمسيحييها ومسلميها حتى غروب الشمس، وذلك لتزامن صوم رمضان الكريم مع يوم الجمعة المقدسة لدى الأقباط، في حدث ديني فريد لا يتكرر كثيرا.

 

المسيحيون يصومون 18 ساعة في الجمعة العظيمة
يقول القمص «إبراَم إميل»، وكيل البابا تواضروس الثاني بالإسكندرية، إن المسيحيين يصومون يوم الجمعة العظيمة منذ منتصف ليل يوم الخميس وحتى غروب شمس يوم الجمعة أي لمدة تصل لأكثر من 18 ساعة صوم، حيث أن المسيحيين يصلون صلوات الساعات الخاصة بصلب السيد المسيح حتى دفنه.

وأضاف «إميل»، لـ«الوطن»، أن تزامن صوم الجمعة العظيمة مع شهر رمضان، وصوم جميع المصريين معا حتى غروب الشمس، هو دليل على مدى التقارب بين الجميع في محبة الله والسعي وراء الأعمال الصالحة.





الأخبار المتعلقة


 

ليست الجمعة العظيمة فقط تفاصيل الصوم الكبير
وأوضح وكيل البابا، أن الأقباط يصومون خلال الصوم الجاري، صوما انقطاعيا أيضاً في مختلف أيام الـ55 يوما للصوم، إلا أن توقيت مدة الصوم تختلف حسب انتهاء القداسات، والجدول الروحي المتفق عليه بين كل فرد واب اعترافه، حسب قدرة كل واحد، مشيراً إلى أن الطبيعي هو الصوم من منتصف الليل حتى خروج القداسات التي تقام فترة الظهر، لافتاً إلى أن يومي السبت والأحد لا يُصام فيهم انقطاعي لكونهما أيام فرح.

 

الجمعة العظيمة أقدس أيام السنة الأقباط
وتعد «الجمعة العظيمة» من أقدس أيام السنة وفقا للعقيدة المسيحية، حيث طقوسها الخاصة، وترانيمها التى لا تقال إلا فيها، وارتداء الكهنة والشمامسة ملابس باللون الأسود أو الأزرق الداكن وليس الأحمر للشمامسة والذهبي للكهنة، إذ تعد أحد أشكال الحداد لصلب المسيح وموته ودفنه في مثل هذا اليوم قبل أكثر من ألفي عام من الزمان.

 

هذا الخبر منقول من : الوطن




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play