موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرفي علي الأسباب وطرق العلاج لإمساك ما بعد الولادة

منذ 1 شهر
May 6, 2021, 10:31 pm
بلغ

 تعرفي علي الأسباب وطرق العلاج لإمساك ما بعد الولادة
في كثير من الأحيان، تعاني بعض النساء من الإصابة بالإمساك بعد الولادة، خاصة إذا كانت قيصرية، ويصنف على أنه من أكثر المضاعفات الصحية المصاحبة للولادة إزعاجًا، نظرًا لما يسببه من آلام شديدة.
يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بإمساك ما بعد الولادة، وفقًا لما ذكره موقع"Healthline".
أسباب إمساك بعد الولادة
عادة ما يرجع سبب الإصابة بإمساك ما بعد الولادة إلى إلى تغيرات متعددة في حياة المرأة، ونمط حياتها اليومي، وعدم انتظام حركة الأمعاء بعد الولادة.
وتعتبر الـ ٢٤ ساعة التالية للولادة فترة حاسمة في حياة المرأة، حيث يتم التعافي فيها ببطء، وبالتالي يمكن أن تختفي أسباب الإمساك من تلقاء نفسها، والتي تتمثل فيما يلي:
- عدم تعافي الجسم بشكل كامل
يعد السبب الرئيسي للإمساك بعد الولادة هو عدم تعافي الجسم بشكل كامل من الولادة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، وبالتالي يمكن أن يتسبب ذلك في صعوبة التبول أيضًا وليس فقط التبرز.
- تغيرات النوم
عادة ما تتغير عادات الأم في النوم بسبب اهتمامها بطفلها وظروف نومه، وبالتالي تتسبب قلة النوم والتعب والإرهاق في اضطراب حركة الأمعاء ونظام عملها، ما يسبب الإصابة بالإمساك.
- الإجهاد
يمكن أن يتسبب الإجهاد الشديد بعد الولادة في زيادة فرص الإصابة بالإمساك، نتيجة التوتر والقلق وقلة النوم، حيث يمكن أن تؤدي هذه المشاعر في زيادة هرمونات التوتر، وأبرزها الكورتيزول، وبالتالي إصابة بعض النساء بالإمساك، في حين تصاب أخريات بالإسهال.
اقرأ أيضًا: لماذا تتعرض النساء للبواسير بعد الولادة؟
- الجفاف
من الضروري أن تحرص النساء على ترطيب الجسم، عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الأخرى على مدار اليوم، لتجنب الإصابة بالجفاف، خاصة مع الرضاعة الطبيعية، والذي يؤثر بالسلب على حركة الأمعاء، ويسبب الإمساك.
- قلة الحركة





أثبتت الدراسات أن الحركة بعد الولادة بغض النظر عن نوعها، من الأمور الهامة لصحة المرأة، وبالتالي يجب الحرص على المشي والوقوف والنشاط بشكل عام، حيث يساعد ذلك على تحسين حركة الأمعاء وتجنب الإصابة بالامساك.
- فيتامينات ما بعد الولادة
بالرغم من أن فيتامينات ما بعد الولادة لا تقل أهمية عن فيتامينات الحمل، حيث تحافظ على النشاط والحيوية، إلا أن بعض المكملات تحتوي على الحديد والمغذيات الأخرى التي يمكن أن تسبب الإمساك في بعض الحالات، لذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي فيتامينات.
قد يهمك: تناوليها في الأشهر الأخيرة من الحمل 5 فيتامينات تسهل الولادة الطبيعية
طرق تخفيف حدة إمساك بعد الولادة
هناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد في تخفيف حدة إمساك بعد الولادة، وتتمثل فيما يلي:
- الإكثار من شرب المياه والسوائل.
- الإكثار في تناول الألياف والحبوب الكاملة والعدس والفول.
- تناول الأطعمة التي تحتوي على ملينات طبيعية مثل البرقوق.
- الحرص على ممارسة تمارين خفيفة إذا لم تكن مؤلمة.
- استخدام الكرسي لرفع القدمين أثناء دخول الحمام لتسهيل عملية التبرز.
- تجربة تمارين مهدئة مثل التأمل أو الحمام الدافئ للتغلب على التوتر.
- استخدام الملينات التي لا تحتاج لوصفة طبية.
قد يهمك أيضًا: 7 بدائل طبيعية لعلاج الإمساك تعرف على أضرار الأدوية
متى يجب استشارة الطبيب؟
ينبغي على المرأة استشارة الطبيب المختص في حالة عدم التبرز لمدة ٤ أيام بعد الولادة، حيث تتطلب تلك الحالة استخدام ملين أقوى للمساعدة في إنعاش الجهاز الهضمي، وتخفيف حدة الإمساك.

نقلا عن الكونسلتو
الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play