موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

سبوت أصغر جهاز محمول للكشف عن فيروس كورونا خلال 30 دقيقة

منذ 1 شهر
May 18, 2021, 4:14 pm
بلغ

طور باحثون بجامعة إلينوى الأمريكية اختبارا جديدا للكشف عن فيروس كورونا محمولا أطلق عليه اسم spot، والذى يمكن التنقل به فى أى مكان وأى وقت، ويتمكن هذا الاختبار من الحصول على نتائج دقيقة من عينة من اللعاب فى أقل من 30 دقيقة، وطباعة النتائج من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، طبقا لما ورد فى موقع ميديكال إكسبريس. 

christian dogma


 
وأكد الباحثون أن اختبار فيروس كورونا المحمول نجح فى الكشف عن ما لا يقل عن جسيم فيروسي واحد لكل قطرة سائل بحجم 1 ميكرولتر، حيث زود الجهاز ببطارية وإمكانيات دقيقة للحصول على أسرع النتائج لتتبع المصابين فى الأماكن المزدحمة.
 

christian dogma


 
وتصل تكلفة الجهاز أقل من 78 دولارًا، فى حين تبلغ الكواشف والمواد الأخرى اللازمة للاختبار 6 إلى 7 دولارات لكل اختبار.







 
وما يميز جهاز فيروس كورونا المحمول أنه يعتمد على تقنيات بسيطة مقارنة بالاختبارات الأخرى المعقدة والتى تستغرق وقتا طويلاً وتتطلب معدات ضخمة ومحللين خبراء، فى حين يمكن تشغيل الجهاز الجديد من قبل أى شخص لديه حد أدنى من التدريب ويكون حريصًا عند تحميل العينات.
 

واعتمد الباحثون عند ابتكار هذا الاختبار، على تقنية صنع إنزيمات تقييد اصطناعية يمكن برمجتها للتعرف على جينات معينة وشقها في جينوم الكائن الحي في الجهاز الجديد، حيث تحمل هذه الإنزيمات أدلة الحمض النووى التى تحدد الجينات الفيروسية والتى تكشف عن وجود تلك الجينات، لتعطى نتيجة اختبار إيجابية.
 
يحصل الاختبار المحمول الجديد على عينة الفحص من اللعاب وليس الأنف، الاى تعد طريقة بسيطة في التجميع وأقل توغلاً من مسحة الأنف.
 
واختبر فريق البحث الاختبار الجديد باستخدام 104 عينة سريرية من اللعاب، ووجدوا أنها حددت بدقة 28 عينة من أصل 30 عينة إيجابية لفيروس كورونا و73 عينة من 74 عينة سلبية لفيروس كورونا.
 
واختبر الباحثون أيضًا الجهاز بعينات تحتوي - أو تفتقر - إلى فيروس الإنفلونزا ، وفيروس كورونا الجديد وثلاثة فيروسات كورونا بشرية أخرى، وتمكن من تحديد  العينات التي تحتوي على فيروس كورونا الجديد بدقة، ما يشير إلى قدرته على اكتشاف العديد من الفيروسات في وقت واحد باستخدام نفس الجهاز.
الله محبة

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play