موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

الأطفال ضحايا أزمة الهجرة الغير شرعية بين إسبانيا والمغرب

منذ 2 شهر
May 25, 2021, 6:47 am
بلغ

شهدت مدينة سبتة ، موجة هجرة جماعية غير مسبوقة ، حيث استقبلت أكثر من 9 آلاف شخص بينهم العديد من الأطفال والقاصرين الذين وصلوا دون ذويهم سباحة إلى السواحل الإسبانية ، يجعل من الصعب بدء أى عملية إعادتهم إلى بلادهم.

christian dogma


الاطفال المهاجرون فى سبتة
 
وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن هناك 800 طفل مغربى دخلوا  سبتة بشكل غير قانونى،  ومع ذلك، لا يزال هناك مئات الأطفال والمراهقين وحدهم فى المدينة المتمتعة بالحكم الذاتى. ينتظر حوالى 800  طفل فى وحدات جاهزة وقاعة رياضية للسلطات للعثور على والديهم أو اتخاذ قرار بشأن مستقبلهم، خاصة وأن مصادر الشرطة أبلغت وكالة "إيفى" الإسبانية إن عملاء الشرطة المسئولين عن مهام نحديد الهوية يجدون صعوبة فى عدم وجود وثائق تمنع تحديد مكان عائلاتهم.

christian dogma


محاولات هروب الاطفال من سبتة
 
وقال طفل استخدم زجاجات بلاستيكية فارغة في السباحة إلى جيب سبتة الإسبانى الأسبوع الجاري إنه يفضل الموت على العودة إلى المغرب، حيث أنه كان يسبح مرتديا تيشيرت أسود ويضع زجاجات بلاستيكية مربوطة بذراعيه.

christian dogma


وصول الاطفال الى سبتة
وقال مابيل ديو، النائب الأول لرئيس مدينة سبتة "نحن نعمل بلا كلل، حتى الإرهاق، لنكون قادرين على الحصول على انتماء هؤلاء الأطفال، والبيانات اللازمة وتأكيد والديهم ليكونوا قادرين على العودة إلى ديارهم لهؤلاء القاصرين".
بالإضافة إلى هؤلاء القاصرين، هناك العديد ممن يجوبون المدينة دون أن يعرفوا إلى أين يذهبون. يتم رؤيتهم فى الشوارع وعلى الشواطئ.
وقال أحدهم: "عمرى خمسة عشر عامًا وأنا من غينيا كوناكرى. ليس لدينا طعام هناك، وليس لدينا شيء، والمدارس غير فعالة.
جاء وصول أعداد كبيرة من المهاجرين إلى سبتة فى إطار أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، نجمت عن نقل إبراهيم غالى، زعيم جبهة البوليساريو، إلى المستشفى فى المركز الطبى الإسبانى.

christian dogma


ازمة سبتة
 
وأظهرت تسجيلات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعى عددا من الأطفال الذين وصلوا إلى سبتة وهم يجلسون على الأرض، كما ظلوا لساعات بدون أكل أو شرب، فيما يحرسهم أفراد من الشرطة الإسبانية.
وتشير التقديرات إلى أن غالبية الأطفال الذين وصلوا إلى سبتة هم تلاميذ تركوا قاعات الدراسة، جاء الكثير منهم بمفردهم، وعبر آخرون الحدود مع الأصدقاء أو الأشقاء الأكبر سنًا؛ والغالبية العظمى من الأولاد أو المراهقين فى أوائل العشرينات من العمر.





وقال كارلوس رونتومى، النائب الثانى لرئيس سبتة، لإذاعة إسبانيا الوطنية: "لا يمكننا تحمل هذا العبء، فهناك العديد من الأطفال يجب أن يعتنى بهم، والحل الوحيد هو التوزيع بين باقى المناطق المستقلة".

christian dogma


القاصرين فى سبتة
 
توصي الشرطة الوطنية أسر هؤلاء الأطفال في المغرب بالذهاب إلى القنصليات المختلفة لإسبانيا أو إلى سفارة الرباط (المغرب) لإبلاغهم بغياب أبنائهم أو أقاربهم.
وأشارت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية إلى أنه يتم توزيع القاصرين حاليا فى المستودع الصناعى تارخال ، وفى الملجأ المؤقت بينيريس ، وكذلك المركز الرياضى المغطى سانتا اميليا ، والذى تم منحه من قبل الحكومة الإقليمية للتعامل مع هذا الوضع كما أنه سيتم فتح مركز إيواء ثالث لحوالى 300 قاصر.
بلغ عدد العائدين من المهاجرين المغاربة الذين دخلوا سبتة بشكل غير نظامي ، صباح اليوم الاثنين ، 7800 شخص ، بحسب بيانات قدمها وفد الحكومة.

christian dogma


الاطفال فى سبتة
 
وأفادت حكومة سبتة أنها تلقت 4400 مكالمة من أفراد الأسرة الذين يحاولون تحديد مكان الأطفال المفقودين. البعض يريدهم أن يعودوا إلى المغرب ، والبعض الآخر يريدون فقط معرفة ما إذا كانوا بخير.
كما قالت الصحيفة فى تقرير آخر لها ، إن 12 قاصر حاولوا الهروب من مستوعات الإيواء ، خوفا من إعادتهم إلى المغرب مرة آخرى، وتم احباط محاولة هروبهم ،ولا  يزال أكثر من 500 قاصر في مستودع في منطقة صناعية شبه صحراوية. لا تزال الإدارة في حالة طوارئ ويسعى الوفد الحكومي إلى إيجاد حلول مع المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي لتمكين مكان لائق للأطفال. وبحسب مصادر حكومية ، فإن سفينة تراجال والاهتمام الذي أولته لها ، كما أكد المدعي العام في سبتة عندما زار الموقع ، غير كافٍ.

christian dogma


هروب الاطفال من سبتة
 
وقال أحدهم الذى يدعى رضوان، يبلغ 14 عاما ، "أشهر بالاهانة ، وذلك قبل ان يحاول الهروب من السفينة عبر ثقب كبير، وقال إنه لم يرغب فى العودة إلى المغرب".
ويقول إليس ، 14 عامًا ، الذي يهرب معه: "لقد جوعنا". "سوف نطلب الطعام. لا نفعل أي شيء هنا ، فهم يبقوننا جالسين على الأرض طوال اليوم. عندما ننهض يطلبون منا أن نجلس مرة أخرى".
الشرطة ، التي تقتصر صلاحياتها في مجال القاصرين على تقرير الشرطة ، هي المسؤولة عن المكان بأكمله ، لكن الصليب الأحمر هو الذي يهتم بالاهتمام الإنساني ، مثل توفير الملابس والمواد الغذائية التي تتبرع بها كاريتاس ، بنك الطعام ومؤسسة كارفور. وأكدت مصادر في المنظمة أنه باستثناء يوم الاثنين الذي كان يوما فوضى بسبب وصول آلاف الوافدين ، تم توزيع ثلاث وجبات يوميا. للحصول على أطباق ساخنة ، كما يقولون ، من الضروري أن يكون لديك بنية تحتية لا تمتلكها السفينة ، مثل الطاولات والمساحات الكافية.

christian dogma


الاطفال يهربون من سبتة
 
أشارت النائبة الأولى لرئيس الحكومة ، كارمن كالفو ، إلى أن القاصرين "يتمتعون بالحماية والحراسة القانونية والعناية في طعامهم ونومهم وفي وصايتهم حتى لا يحدث لهم شيء".

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play