موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

قرار من مجلس الشيوخ بشأن رفع اسعار السجائر

منذ 4 شهر
May 31, 2021, 3:28 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قرار من  مجلس الشيوخ بشأن رفع اسعار السجائر


حقيقة فرض رسوم جديدة على التبغ زيادة أسعار السجائر



حقيقة فرض رسوم جديدة على التبغ  زيادة أسعار السجائر

رفض مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، مقترح النائب أبو النجا مرشدي باستقطاع جزء أو فرض رسوم جديدة على السجائر ، والتبغ يخصص لموارد صندوق الطوارئ الطبية.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة ، للمجلس لمناقشة مشروع قانون صندوق الطوارئ الطبية المقدم من الحكومة.
 
وأكد ممثل الحكومة خلال الجلسة، أن الموارد في الصندوق موارد مساعدة وأن هناك تكلفة كبيرة للقطاع الصحي، مشيرا إلى أنه تم التكلفة  السنوية لمنظومة التأمين الصحي الشامل  تصل إلى  250  مليار جنيه.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم، انقساما حول مشروع قانون صندوق الطوارئ الطبية، حيث أيده عدد من النواب باعتباره يواجه الأزمات الطارئة ويتعامل معها عبر آليات سريعة بما يحقق مصلحة الدولة، فى حين رفضه نواب اخرين ووصفوه بأنه تكرار لصلاحيات واختصاصات وزارة الصحة.
 
زيادة ضريبة التبغ
وشهد مطلع العام الماضي وبالتحديد 24 فبراير 2020، موافقة البرلمان على رفع أسعار ضريبة منتجات التبغ، ضمن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته.





الأخبار المتعلقة




 
وجاء التعديل كالآتي:
- زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلية بمقدار (50 قرشًا) للشريحة الأولى، و(100 قرش) للشريحة الثانية، و(50 قرشًا) للشريحة الثالثة مع رفع السقف السعرى لكل الشرائح لتتواكب مع زيادات الأسعار الطبيعية والتى ستنتج بسبب زيادة الضريبة المقترحة.
- زيادة قيمة الضريبة المستحقة على المعسل المحلى بمقدار 15% والمستورد بمقدار 25% لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلى 165%، والمعسل المستورد 200%.
- تستحق منتجات التبغ المُسخن ضريبة جدول بمقدار 1400 جنيه على الكيلو جرام صافى من التبغ، وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية.
- يستحق السائل الإلكترونى الذى يتم استهلاكه من خلال السجائر الإلكترونية، ضريبة جدول بمقدار 2 جنيه لكل مليلتر من السائل، وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية أيضا.
- تظل ضريبة القيمة المضافة على الواردات من التبغ الخام عند 75% من قيمة الفاتورة مع زيادة الحد الأدنى للضريبة ليصبح 30 جنيها على الكيلو جرام (صافى) بدلًا من 20 جنيها (الوضع الحالي).
 
زيادة أسعار السجائر
تسعى الحكومة ممثلة في وزارة المالية، إلى فرض رسوم على علب السجائر لصالح تمويل مشروع التأمين الصحي بداية من يوليو المقبل، بواقع 25 قرشًا على كل علبة سجائر أجنبية أو محلية، حيث تستهدف وزارة المالية تحصيل ضرائب على التبغ والسجائر بزيادة قيمتها 4.2 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ في شهر يوليو المقبل، ما يرجح – بحسب مصادر في السوق – زيادة أسعار السجائر.
 
وكشف البيان المالي للموازنة العامة للعام المالي 2021-2022، أنَّ وزارة المالية تسعى لجمع 79 مليار جنيها من خلال ضرائب السجائر والتبغ، مقارنة بمستهدف 74.8 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي، بفارق 4.2 مليار جنيه.
 
وبحسب البيان المالي، فإن وزارة المالية، تتوقع أنَّ تصل قيمة ما سيتمّ تحصيله فعليا بنهاية العام المالي الحالي إلى 72.4 مليار جنيه.
هذا الخبر منقول من : صدى البلد


الله محبة




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play