موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

أندريه زكي انتظروا الأحوال الشخصية في 2021.. وتوقعت بقاء الإخوان 500 عاما

منذ 3 شهر
May 31, 2021, 7:25 pm
بلغ

تابع عبر تطبيق google news google news google news

-علاقتى بالبابا تواضروس علاقة جميلة ويملك رؤية انفتاحية على الكنائس الأخرى

 

- لا أحد يستطيع أن يقف أمام المصالحة مع قطر وتركيا ولكن المصالحة غير المبنية على حيثيات ستسقط مع أول تجربة

 

- السوشيال ميديا من الممكن أن تهدر "سمعة الناس"

 

الكنيسة الإنجيلية، عنصر قوي من عناصر النسيج الوطني في مصر، وهو ما اختبرناه عمليًا في لقاء امتدت مُدته إلى الساعة، لم تخفت البشاشة خلالهما من وجهه، ولا انتهى الدُعابات من حديثه، ولم نراه في عجلة من أمره.



60 دقيقة التقت خلالها محررة الفجر، بالدكتور القس أندريه زكي رئيس الكنيسة الإنجيلية بمصر، تحدثنا خلالها عن أمور عدة وتفاصيل حول رأيه فى نهاية حكم الإخوان لمصر، وانتهاء حكمهم بهذه السرعة، وعلاقته بالبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وحقيقة انفتاحه على الكنائس الأخرى، ورؤيته لتعامل الكنائس مع الأحداث الطائفية، وموعد خروج قانون الأحوال الشخصية المنتظر للنور والكثير من القضايا الهامة، في حوار صحافي جاء نصه:

 

-هل كنت تتوقع نهاية الإخوان المسلمين بهذه السرعة؟

تاريخى العلمي كله في الإسلام السياسي، وكنت أتوقع بقاءهم في الحكم ٥٠٠ سنة، ولكن ما حدث معجزة فكانت تلك الجماعة تمتلك التأثير الديني والعمل الأهلي وميليشيات وأموال فاعتقادي أن وصولهم للحكم ومغادرتهم للحكم بهذا الشكل هومعجزة.

 

- هل تؤيد تدخل قيادات الكنائس المصرية في الأحداث الطائفية؟

نُفضل أن الجهة المنوطة بالأمر للتصرف هي فقط، ولكن التوترات الطائفية نترك الأمر للجهات ولكن كل شيء لن نستطيع أن نعلنه، ونعمل بجد من وراء الكواليس وهناك بعض الحوادث ليس لدينا المعلومات الكافية للتحدث عنها، فلا أستطيع التحدث وإصدار بيان أربك به الرأي العام، فمثلا شخص اختفى من الممكن أن يكون قد اختفى بإرادته أوتم خطفه، وأشياء كثيرة تحدث، ونتواصل مع الأجهزة لحل الأمور فهناك شخص اختفى في أسيوط من أحد الكنائس الإنجيلية وتواصلنا مع الأجهزة وبالفعل ظهر هذا الشخص فلا أحتاج إلى بيانات ولكن لفعل على أرض الواقع. 

 

-     -كيف علقت على هجوم بعض المتشددين على الكاتدرائية؟

قلت لقد تجاوزوا كل الخطوط الحمراء، وفي 30/6  كنت على التليفزيون المصري وقولت نصا: على الرئيس أن يسمع لصوت الشعب المصري ويقوم بانتخابات رئاسية مبكرة.





الأخبار المتعلقة


 

- كيف ترى قوة السوشيال ميديا وتأثيرها في الوقت الراهن؟

للسوشيال ميديا قوة مؤثرة إيجابية، ولكن من سلبياتها أنها من الممكن أن تهدر سمعة البعض ونشر أخبار مفبركة نحتاج إلى سنين لمعالجتها، وأنا متابع للسوشيال بقدر كبير، ولدي صفحة خاصة على الفيس وإنستجرام وصفحة رئاسة الطائفة الإنجيلية وغير متابع لتويتر.

 

- ما رأيك في المصالحة مع قطر وتركيا؟

لا أحد يستطيع أن يقف أمام المصالحة، ولكن المصالحة غير المبنية على الواقع وحيثيات النجاح، ستسقط مع أول تجربة.

 

- لماذا كل هذا الوقت لخروج قانون الأحوال الشخصية للنور؟

عمل قانون موحد به صعوبات كثيرة وفي الحقيقة أكثر من ٩٠ في المائة من بنود القانون تم الاتفاق عليها، وقمنا بوضع بنود خاصة بكل طائفة والكاثوليك قد أرسل للفاتيكان، وهذا قد أخذ الكثير من الوقت وسيقدم وسيصدر إن شاء الله ٢٠٢١ لغير المسلمين.

 

- ما هي أبرز هواياتك؟ 

القراءة، ومتابع جيد للدوري الإنجليزي وفريقي مانشستر يونايتد، وأنا أهلاوي وزوجتى وأبنائى زملكاوية وأتابع الدورى الإنجليزي بدقة ومباراة المانشستر نحضرها أنا وأسرتي وأتابع الأفلام الكوميدية، من كتر ضغوط الحياة، وأبرز الإعلاميين المفضلين، عمروأديب، ولميس الحديدي، وأسامة كمال، ورامي رضوان.

 

 - كيف نصف علاقة الدكتور أندريه زكى بالبابا تواضروس؟

بيننا علاقة إنسانية جميلة فالبابا تواضروس أهتم أن يرسل لى رسالة فى مرضى وعند أصابتى بكورونا ، فالبابا سمح جدا وبيننا محبة وتقدير وأنا أقدره جدا فهويبنى الجسور ويهتم بالآخر وتكوينه فى انسجام تحبيه وتتعاملى معاه بساطة .

 

-هل يملك البابا تواضروس رؤية انفتاحية على الكنائس الأخرى؟

بالتأكيد لديه رؤية انفتاحية على الكنائس الأخرى وتظهر فى قدرته على استيعاب كل الكنائس واحترامه لكل المذاهب فالبابا سيسجل له التاريخ ودعم الحركة المسكونية توحيد الصف المسيحى .

https://youtu.be/olaO-729DGQ

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play