موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بعد تصنيع أول قطار.. نكشف عن 12 معلومة عن «مونوريل» العاصمة الإدارية

منذ 3 شهر
June 11, 2021, 2:05 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بعد تصنيع أول قطار نكشف عن 12 معلومة عن «مونوريل» العاصمة الإدارية  

"مشروع المستقبل" هكذا أطلقت وزارة النقل على مشروع المونوريل الذي تنفذه الهيئة القومية للأنفاق،  في مصر لأول مرة، ضمن مشروعات النقل الجماعي السريع. 
إقرأ أيضاً
وانتهت شركة "بومبارديه" العالمية من تصنيع أول قطار لمونوريل العاصمة الإدارية، وفقا لما أعلنته الهيئة القومية للأنفاق، ليتم توريده إلى مصر خلال شهر سبتمبر المقبل. 
وبمناسبة انتهاء تصنيع أول قطار مونوريل، تستعرض "بوابة أخبار اليوم"، عدد من المعلومات عن مونوريل العاصمة الإدارية، كالتالي:
1- المونوريل هو قطار عبارة عن قطار أحادي السكة يسير على كمرة خرسانية. 
2- سرعته 80 كم فى الساعة، نفس سرعة المترو، وينفذ في المدن متوسطة الازدحام حتى لا يؤثر على حركة المرور . 





الأخبار المتعلقة

3- المونوريل هو وسيلة نقل حضارية سريعة صديقة للبيئة لسببين، الأول أنه يعمل بالكهرباء، والثاني أنه يخفف من الاختناقات المرورية ويشجع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام بدلاً من سياراتهم الخاصة، وبالتالى الازدحام يقل واستخدام السولار والبنزين يقل فالانبعاثات الضارة تقل. 
4- بدأ ظهور المونوريل لأول مره فى انجلترا ، واليوم هو يعمل تقريبا في 20 دولة حول العالم كاليابان والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والصين. 
5- انضمت مصر أخيراً لنادي الدول المالكة لخطوط المونوريل بخطين بإجمالى أطوال حوالى 100كم بسواعد مهندسي الهيئة القومية للأنفاق. 
6- أول خط مونوريل، هو العاصمة الإدارية الجديدة، ويمتد بطول 56.5 كم، وينطلق من محطة الإستاد " تبادلية" بين المترو والمونوريل ويمر على القاهرة الجديدة وبعدها يصل لقلب العاصمة الإدارية الجديدة. 
7- بضم هذا الخط 22 محطة، هي : الإستاد - هشام بركات - جامعة الأزهر - الحى السابع - المنطقة الحرة 1 - المنطقة الحرة 2 - المشير طنطاوى - واحد شارع التسعين - المستشفى الجوى - فندق توسيت - جامعة المستقبل - اعمار - النافورة - البروة - بيت الوطن - مسجد الفتاح العليم - R2 - الدائرى الإقليمي - الماسة - الحى الحكومى - حى السفارات - مدينة العدالة. 
8- مدة الرحلة 60 دقيقة من الإستاد لمدينة العدالة شرق العاصمة الإدارية ، وبهذا يربط شرق القاهرة والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية بخط قطار معلق. 
9- بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لمونوريل العاصمة الإدارية 21.2% وبلغت نسبة الأعمال المدنية 25% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم ) كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 17.7%. 
10- يمثل المشروع أهمية كبيرة، حيث سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
11- يدخل مشروع المونوريل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، كما أن هذه النوعية من وسائل النقل تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.
12- من المخطط افتتاح قطاع مونوريل العاصمة الادارية من العاصمة  الإدارية الجديدة وحتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم فى نهاية مايو 2022، ثم افتتاح القطاع  من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى  11.5كم فى فبراير 2023.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play