الغرف التجارية تكشف ما سيحدث خلال الايام المقبلة فى اسعار السلع

منذ 7 شهر
June 12, 2021, 2:21 pm
بلغ
الغرف التجارية تكشف ما سيحدث خلال الايام المقبلة فى اسعار السلع

هل تشهد السلع الغذائية ارتفاعًا جديدًا؟ الغرف التجارية تجيب

كشفت الغرف التجارية، عن ارتفاع أسعار عدد من السلع الغذائية، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة تكلفة الطلب والشحن، حيث شهدت أسعار الزيوت النباتية بكافة أنواعها ارتفاعًا بنحو 40%.





وكشف يحيى السني، رئيس شعبة الخضروات، عن ارتفاع أسعار بعض الخضروات بنسبة تصل لنحو 20%، مشيرا إلى هناك بعض السلع ارتفعت بنسبة 10%، وآخرى بنسبة 5%، ورابعة بنسبة 15%، مشيرًا إلى أن ارتفاع الشحن لها دور كبير في تحريك الأسعار.

وأكد السني لـ أهل مصر ، أن القوى الشرائية تراجعت في المقابل بنسبة سجلت 10%، وهو الأمر الذي يشكل حالة من الركود داخل الأسواق، مشيرًا إلى أن أسعار الفاكهة ارتفعت بنحو 15%.

وقال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية بالقاهرة، إن أسعار اللحوم شهدت ارتفاعًا في الأسعار بنسب تراوحت بنحو 10% للحوم الحمراء، و20% للحوم المستوردة، متوقعًا مزيد من الارتفاع خلال المرحلة المقبلة، والتي قد تهدد القوى الشرائية، خاصة مع التحديات الكبيرة المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد القومي.

وأشار وهبه ، إلى أن التحدي الأبرز هو ارتفاع أسعار الشحن، وارتفاع مستلزمات الإنتاج، مؤكدًا أن القوى الشرائية تواجه حالة من الركود الكبير في المقابل، وهو ما يهدد العديد من محلات الجزارة خلال المرحلة المقبلة.

من جهته قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، إن أسعار الدواجن ارتفعت خلال الفترة الماضية بنسبة تراوحت نحو 20%، ومن المتوقع مواصلة ارتفاعها بنحو 10% خلال الفترة المقبلة، نتيجة المعوقات والتحديات التي يواجهها القطاع، والتي من بينها ارتفاع أسعار الشحن العالمية، وأثر بشكل سلبي علي مستلزمات الإنتاج التي يعتمد عليها القطاع، ويتم استيرادها من الخارج.

وكشف مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو لأسعار الغذاء، عن أسرع زيادة شهرية للغذاء في شهر مايو الماضي، ليصل إلى أعلى قيمة له منذ سبتمبر 2011، حتى مع اقتراب الإنتاج العالمي للحبوب من مستوى قياسي جديد، حيث بلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء 127.1 نقطة في مايو، بارتفاع بنسبة 4.8% عن مستواه في أبريل، و39.7% عن مستواه في مايو 2020، كما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية والسكر والحبوب إلى ارتفاع المؤشر لأعلى قيمة له منذ عقد من الزم، حيث ارتفعت أسعار الحبوب بـ6%، فيما ارتفعت أسعار القمح العالمية بـ6.8%، في حين ظلت أسعار الأرز الدولية ثابتة، وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 7.8%، كما ارتفعت أسعار السكر بنسبة 6.8%، وارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 2.2%، فيما ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8% بمتوسط 28% فوق مستواه قبل عام.

هذا الخبر منقول من : اهل مصر




كتب بواسطة GM
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play