موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

انتفاضة عربية لدعم مصر والسودان في أزمة سد النهضة.. اعرف الحكاية

منذ 1 شهر
June 20, 2021, 2:56 pm
بلغ
صورة أرشيفية

شهدت الساعات الأخيرة ما يشبه الانتفاضة من قبل الدول العربية بشأن دعم دولتي مصر والسودان في أزمة سد النهضة، تزامنا مع العناد الأثيوبي الذي منع وجود اتفاق يرضي كافة الأطراف حتى الآن.


يذكر أن  إثيوبيا تعتزم الانتهاء من المرحلة الثانية من ملء السد في موسم الفيضان المقبل، وهي خطوة يرفضها السودان ومصر قبل التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا.

وطالبت مصر والسودان المجتمع الدولي بالتدخل "لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب".

دعم عربي
وفي هذا الشأن، قال وزير الخارجية سامح شكرى إن اجتماع الوزراء العرب فى قطر هدفه إتاحة الفرصة للوزراء العرب للنقاش حول العمل العربى المشترك ومعالجة الأزمات فى الساحة العربية.

وأوضح شكري، أنه كان هناك دعم عربى كبير لمصر فى موقفها بقضية سد النهضة، مشددة على أهمية أن يتم ضمان عدم الإضرار الجسيم بمصلحة مصر والسوادن مع حق أثيوبيا قى التنمية بالبلاد. 






دعم لبناني
قالت الدكتورة منال عبدالصمد، وزيرة الإعلام اللبنانية، إن نهر النيل يمثل عراقة وخصوصية للدولة المصرية ومن الضروري الحفاظ على هذه الثروة.

وفي تصريحات تليفزيونية، أضافت وزيرة الإعلام اللبنانية أن أن جميع الخلافات بين الدولة المصرية والإثيوبية حول سد النهضة من الضرورة التوصل لحلول لا تؤذي هذا التراث وبشكل يحافظ على حقوق مصر المكتسبة على مر السنين، مشددة على ضرورة الحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر والسودان في مياه النيل.


وأكدت وزيرة الإعلام اللبنانية أن الأمن القومي والمائي متربطان، ومن الضروري وجود تضامن من الدول العربية لإعطاء كل ذي حق حقه، ودعم مصر والسودان في أزمة سد النهضة، معتبرة أن اجتماع الدوحة قد يمثل ضغطا لمصلحة مصر والسودان في ملف سد النهضة، مشددة على أن التفريط في هذا الحق قد ينسحب على حقوق أخرى.

صحوة عربية موحدة
ومن جانبه، قال النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل أول لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن التوافق العربى الكامل للتحرك نحو مجلس الأمن بداية لصحوة ورؤية عربية موحدة لمواجهة جميع التحديات والمخاطر والمؤامرات التي تواجه الأمة العربية.

وأضاف وكيل أول لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب أن الاجتماع الوزارى العربى غير العادى الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة واعتمد قرارا جديدا يتضمن عددا من التكليفات إلى المجموعة العربية في نيويورك بالبدء في إعادة تفعيل موضوع سد النهضة أمام مجلس الأمن ولعقد جلسة طارئة للتشاور واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالة تضمن التوصل في إطار زمنى محدد لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث يتطلب من مجلس الأمن الإسراع في اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير التي تكفل قيامه بمسؤولياته التاريخية تجاه ملف سد النهضة لمواجهة التعنت الإثيوبى.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play