موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرف على عقوبة التنقيب عن الآثار بعد القبض على رجل الأعمال حسن راتب

منذ 3 شهر
June 29, 2021, 1:19 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

منذ القبض على رجل الأعمال حسن راتب، على خلفية اتهامه بتمويله عصابة يقودها نائب الجن والعفاريت علاء حسانين، للتنقيب عن الآثار، في منطقة مصر القديمة، يجري حاليا البحث عن العقوبة المتوقعة على حسن راتب، فما هي العقوبة التي وضعها القانون؟
في هذا الصدد، قال عصام حجاج المحامي بالنقض: «تنص المادة 1 من قانون 91 لسنة 2018 ، قانون حماية الآثار، على، ما يعتبر أثرا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ، وخلال العصور التاريخية المتعاقبة».







الأخبار المتعلقة


christian dogma


7 سنوات حبس و500 ألف غرامة
وأشار «حجاج» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المشرع أفرد عقوبة لجريمة التنقيب عن الآثار، في قانون حماية الآثار 91 لسنة 2018، وأفرد عقوبات رادعة لكل من يتجرأ بانتهاك حقوق الدولة لأن الآثار المصرية ثروة قومية وإرث حضاري للدولة المصرية، وحدد عقوبة لا تقل عن 5 سنوات سجن ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 300 ألف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، موضحا أن الحفر لهذا الغرض يعتبر تنقيبًا وحتى لا يعثر الفاعل على أى قطع أثرية.
15 سنة سجة لبعثات الحفائر
وأضاف المحامي: «تنص المادة 43 على أن  كل من سرق أثرا أو جزءا من أثر مملوك للدولة، أو أجرى أعمال الحفر بدون ترخيص، أو اشترك بذلك وتشدد العقوبة لتصل إلى الأشغال الشاقة المؤقتة التي يصل فيها السجن إلى 15 عاما، إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة أي العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم، وفي حالة التنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها تشدد العقوبة لتصل العقوبة فيها إلى السجن المؤبد".
جرائم جنائية
من جانبه، أكد المحامي المستشار إيهاب رمزي، أن التنقيب عن الآثار بدون ترخيص، والاتجار بها وتهريبها، جرائم جنائية منصوص عليها في قانون حماية الآثار، وأنه تم تشديد العقوبات لهذه الجرائم مؤخرًا، وأن المنقبين عن الأثار يواجهون عقوبات مشددة، نتيجة الاتهام بالتنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها، وتتراوح عقوبات هذه الاتهامات بين السجن المشدد من 3 سنوات إلى 15 سنة، والسجن المؤبد، وغرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه، وتصل إلى الإعدام، مؤكدا أن القانون ساوى في العقوبات بين القائم بالفعل أو المتورط فيه، إذ يعتبرهم القانون فاعلين أصليين أى أن القائم بالحفر مساو لمراقب الجطريق أو حتى من قام بتمويل أو بتسهيل العملية.
الله محبة

هذا الخبر منقول من : الوطن




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play