كيف استفادت الجماعات الإرهابية فى أفريقيا من أحداث 11 سبتمبر؟

منذ 5 شهر
June 30, 2021, 4:32 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تناولت دراسة حديثة صادرة عن المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب، أزمة الجماعات الإرهابية فى القارة الأفريقية، حيث أشارت إلى أنه على الرغم من أن هناك جهودا أكاديمية عديدة للتمييز بين المرتزقة الجدد و"الجماعات الإرهابية المتطرفة"، والتى قامت خلال سنوات عديدة بأعمال إجرامية كثيرة على مستوى القارة الأفريقية، إلا أن جيوش المرتزقة استفادت بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 من عدد مهم من التكتيكات والاستراتيجيات التى تستخدمها الجماعات الإرهابية المتطرفة، والتي تختلف كلية عن تلك التي كانت تستخدمها الجماعات المرتزقة التقليدية.
 
هذا إلى جانب تغير طبيعة البيئة السياسية الدولية، فقد تغير نشاط المرتزقة في القارة الأفريقية ليأخذ شكل العصابات الإجرامية والتنظيمات الإرهابية التى كرست منطق الفوضى داخل القارة في ظل غياب دولة القانون وفساد الأنظمة الأفريقية.
 





الأخبار المتعلقة

وقد حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مجلس الأمن "يان كوبيتش" فى 21 مايو 2021 من أن التقدم بشأن القضية الرئيسية المتمثلة في سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا قد توقف، وأن استمرار وجودهم يشكل تهديدًا ليس فقط لليبيا ولكن على المنطقة الإفريقية بأسرها.
 
وقال إن الأحداث الأخيرة المقلقة في تشاد المجاورة، التي تم إلقاء اللوم فيها على المتمردين في مقتل الرئيس "ادريس ديبي إنتو"، هي تذكير بالصلة بين الوضع الأمني في ليبيا والأمن والاستقرار في المنطقة.
 
وأضاف: "يعزز التنقل الكبير للجماعات المسلحة والإرهابيين وكذلك المهاجرين لأسباب اقتصادية واللاجئين، الذي يتم غالبًا من خلال قنوات تديرها شبكات إجرامية منظمة وغيرها من اللاعبين المحليين عبر الحدود غير الخاضعة للرقابة، مخاطر زيادة انعدام الاستقرار والأمن في ليبيا والمنطقة".
 

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play