موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

واحدة من أقدم كنائس الشرق الأوسط تصبح ثكنة عسكرية بالعراق

منذ 3 شهر
July 5, 2021, 3:08 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

وسط مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين العراقية، وعلى ضفاف نهر دجلة تنتصب "الكنيسة الخضراء"، وهي من أقدم كنائس الشرق الأوسط، إذ شُيدت في القرن السابع الميلادي، وتميزت بأقواسها المدورة، وتصميمها الباهر، لكنها اليوم آيلة للسقوط، وتعاني تسلط المجموعات المسلحة في المدينة، التي حوّلتها إلى ثكنة عسكرية.الكنيسة المبنية على ارتفاع 30 مترا عن مياه نهر دجلة، كانت مركزا مهما للسكان المعتنقين للمسيحية، عندما اشتهرت تكريت بكرسي مفرانية المشرق في عهد ماروثه التكريتي، الذي أصبح مطران الكنيسة الشرقية العام ولقب بالمفريان.وقال مسؤول في وزارة الثقافة بمحافظة صلاح الدين، إن الكنيسة تحولت في الوقت الحالي إلى ثكنة عسكرية، حيث تقيم فصائل مسلحة، بعضها ضمن الحشد الشعبي الشيعي في المنطقة.

وكما ذكر موقع ديوان الأوقاف المسيحية، فإن ماروثا بن حبيب التكريتي، الذي اشتهر بعلمه ومؤلفاته واهتمامه بإقامه الكنائس في الجزيرة الفراتية وبلاد الشرق هو من بنى الكنيسة، وفق التصميم الحالي، إذ يحوي الطابق الأعلى من الكنيسة، على صالة كبيرة، وغرف لسكن الكهنة والعاملين في الكنيسة.

هذا الخبر منقول من : لينغا




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play