قبل ساعات من مغادرتها..محطات في رحلة السفينة ايفر جيفين

منذ 5 شهر
July 6, 2021, 5:39 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قبل ساعات من مغادرتهامحطات في رحلة السفينة ايفر جيفين

تستعد السفينة البنمية Ever Given لاستئناف رحلتها البحرية، ومغادرة المجرى الملاحي لقناة السويس، الاربعاء القادم، بعد انتهاء اجراءات رفع الحجز التحفظي لها وتوقيع العقد النهائي للتسوية الودية مع ملاك السفينة، متجهة الي هولندا.

وخلال 3 اشهر الماضية التي تعرضت خلالها السفينة البنمية للجنوح، بالترقيم 151 ترقيم قناة السويس، وهو الحادث الذي يعد الاول من نوعه، شهدت الواقعة تطورات كبيرة، استطاعت من خلالها ان تجذب الانتباه نحوها، كما

تصدرت أخبارها وسائل الاعلام العالمي قبل المحلي.

ونجحت مصر في تعويم سفينة الحاويات العملاقة إيفر غيفن بعد 6 أيام من جنوحها في المجرى الملاحي للقناة، وأدت إلى انسداد شريان الملاحة البحرية الأكثر أهمية دوليا، وكان للأزمة أثر كبير على الصعيدين المصري الداخلي والدولي.

- معلومات عن السفينة البنمية ايفر جيفين

والسفينة ايفر جيفين ، هي سفينة حاويات من الدرجة الذهبية، وتُعد واحدةً من أكبر السفن في العالم تُشّغل السفينةَ شركةٌ تايوانية هي إيفرغرين البحرية وهي مسجلةٌ في بنما.

كانت إيفرغيفن قد جنحت في عام 2021 أثناء عبورها قناة السويس في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام في هولندا مما أدى لانسداد القناة.

- الحفار الصغير في انقاذ السفينة الكبيرة قصة ملهمة

قصة السفينة الجانحة في قناة السويس، والجهود المصرية لتعويمها، شغلت العالم وقتها، وألهمت لكتابة قصة بالرسوم للأطفال، بطلها حفار قناة السويس.

وبسبب اهتمامه الكبير بقضية السفينة الجانحة في قناة السويس، قرر الأميركي راين بيترسن، المدير التنفيذي لشركة فليكس بورت المختصة بخدمات الشحن للشركات العالمية، نشر كتاب مصور للأطفال، حول القصة.

ونشر بيترسن قصة السفينة العملاقة والحفار الصغير المصورة للأطفال، لتثقيف الصغار حول القصة التي تكشف دروسا كبيرة.

وفي شرح الكتاب الجديد، كتب بيترسن: تدور قصة السفينة العملاقة والحفار الصغير حول قوة التفاؤل والإيجابية في تحريك العقبات الكبيرة التي تعترض طريقك .

وأضاف نطرح قصة السفينة العملاقة التي علقت في قناة السويس، ونعلم الأطفال عن الخدمات اللوجستية العالمية لشحن الحاويات، بينما نقدم لكم الحفار الصغير، الذي ألهم الملايين من خلال استجابته الحماسية والمفيدة للغاية. سيتعلم الأطفال في كل مكان عن قوة فعل الشيء الصحيح، حتى عندما يبدو أن نصف العالم يضحك عليك .

- قرار المحكمة الاقتصادية بالحجز التحفظي للسفينة الجانحة بمنطقة البحيرات المرة

واصدرت المحكمة الاقتصادية الابتدائية، بتاريخ 12 ابريل الماضي، أمراً رقم 26 لسنة 2021، بتوقيع الحجز التحفظي علي السفينة البنمية ايفر جيفين، وما عليها من بضائع، وذلك ضمانا للوفاء بالدين البحري الذي أعلنته قناة السويس في بداية الازمة، وكان يقارب المليار دولار.





وفي 13 ابريل الماضي، قام مأمور تنفيذ محكمة الاسماعيلية الابتدائية بالانتقال الي محل وجود السفينة البنمية المتراكية بمنطقة البحيرات المرة بالاسماعيلية وقام بتحرير المحضر التحفظي علي السفينة المشار اليها وما عليها من بضائع وإعلان ربان السفينة بالمحضر.

اتفاق نهائي لمفاوضات ايفر جيفين

ووصلت مفاوضات السفينة ايفر جيفين ، الي مرحلة متقدمة من التسوية الودية، بعد الوصول الي تعويضات مرضية بعض الشيء للجنة التفاوض بهيئة قناة السويس، والتي تلخصت في تحصيل تعويض مادي اقل من 550 مليون دولار مقابل الحصول علي امتيازات لوجيستية أخرى.

وكانت قناة السويس تقدمت بوثيقة تعويضات للمحكمة الاقتصادية، خلال جلسات

دعوي التعويض،

طالبت

خلالها ملاك السفينة البنمية بتسديد مبلغ يقارب المليار دولار ، نظير الإنقاذ النظيف للسفينة دون اصابة البدن باي أضرار بالاضافة الي تعويضات خسائر توقف الملاحة 6 ايام متواصلة.

من جهتها صرحت مصادر مطلعة بلجنة التفاوض بهيئة قناة السويس، مؤكدة انه علي مدار الأسابيع القليلة الماضية، تدخلت جهات سيادية من اجل انهاء ازمة السفينة البنمية الجانحة، في اطار حرص قناة السويس علي الحفاظ علي علاقتها مع عملاءها.

كما كشفت المصادر المطلعة عن بعض الامتيازات التي توصلت اليها المفاوضات

بين مصر واليابان، وهي الحصول علي قاطرة جديدة بقوة شد 70 طن، وبتكلفة7 مليون دولار، بالاضافة إلي

حصول مصر وقناة السويس علي منح يابانية في مجالات متعددة وبرامج تأهيل علي احدث مستوي، وخدمات لوجيستية، وتبادل خبرات.

كما اشارت المصادر الي حصول هيئة قناة السويس على مبلغ التعويض الذي تم التوصل إليه وسيعلن رسميا خلال الايام القليلة المقبلة، بمؤتمر صحفي، والمقرر ان تدفعه الشركة المالكة للسفينة إيفر جيفين بالاشتراك مع شركات التأمين ونادي الحماية والتأمين البريطاني، وذلك مقابل ما تكبدته من خسائر نتيجة غلق قناة السويس 6 ايام متواصلة، عقب حادث الجنوح في مارس الماضي.

واعتبرت اللجنة هذا الاتفاق عادلا وحلا مناسبا يحفظ حق القناة ومصر في مقابل الأضرار التي لحقتها، بعدما أدارت الأزمة طوال الفترة الماضية، مقابل التنازل عن القضايا المرفوعة من قِبلها ضد ملاك السفينة.

تحركات قضائية لهيئة قناة السويس

وكانت هيئة قناة السويس، قد حركت دعوة قضائية، امام المحكمة الاقتصادية بمدينة الاسماعيلية، والتي أصدرت قرارها بالحجز التحفظي علي السفينة ايفر جيفين بمنطقة البحيرات المرة، لحين الفصل القضائي في دعوة التعويضات، وحصول قناة السويس علي تعويض مناسب لما تكبدته من خسائر.

وقررت الدائرة الابتدائية بالمحكمة الاقتصادية، في جلستها، امس الاحد، تاجيل دعوة التعويضات، الي 11 يوليو الجاري، لاستكمال اجراءات التسرية الودية.

مغادرة ايفر جيفين

تنظم هيئة قناة السويس، الاربعاء المقبل، احتفالية كبري، لعقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وممثل الشركة المالكة للسفينة وعدد من السفراء والشركاء الدوليين، بمبنى المارينا الجديد شرق القناة وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا.

يتضمن برنامج الزيارة تصوير مغادرة السفينة من موقع الاحتفالية، ويعقب ذلك مؤتمر صحفي للفريق رئيس الهيئة.

صدى البلد




كتب بواسطة Heba
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play