موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

قبل الافتتاح أبرز المعلومات عن طريق الكباش بالأقصر

منذ 2 شهر
July 6, 2021, 5:30 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تستعد وزارة السياحة والآثار، لافتتاح طريق الكباش الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية في المجال الأثري والسياحي، وذلك في نهاية العام الحالي.
وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، يرافقه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعمال المشروع، وكذلك الأعمال الجارية بمعبدي الكرنك والأقصر، استعدادًا لاحتفالية الافتتاح.
وفي ضوء ذلك تستعرض «الشروق» أبرز المعلومات عن طريق الكباش بالأقصر:
1 - أحد أهم المشروعات القومية في المجال الأثري والسياحي بالأقصر، يربط معبد الأقصر ومعابد الكرنك لمسافة 2700 متر، بطريق احتفالات ملوك الفراعنة منذ آلاف السنين، بدءًا من معبد الأقصر بكورنيش النيل، حتى معابد الكرنك التاريخية.
2 - يرجع تاريخ أعمال الحفر في طريق الكباش إلى عام 1949، ليتم الكشف عن 8 تماثيل لأبو الهول أثناء الحفر، ومن ثم تم بعد ذلك أكتشاف 14 من التماثيل في عام 1958-1960، ثم تم اكتشاف 64 تمثالًا أخرين عام 1961 – 1964.






الأخبار المتعلقة


3 - تتخذ التماثيل شكل الكبش في معبد الكرنك، بينما في معبد الأقصر تأخذ التماثيل شكل جسد أسد ورأس إنسان أو هيئة أبو الهول، ويكون على طول الطريق مجموعة من الكباش مثبته على قاعدة من الحجر، ومكونة من 4 مداميك من الحجر الرملي، حيث تمثل الكباش المعبود «آمون رع».
4- يسمى طريق الكباش في اللغة المصرية «وات نتر»، وتعني الكلمة الطريق المقدس أو طريق الآلهة، ثم أطلق عليه "تا ميت رهنت" وتعني طريق الكباش.
5- يوجد على جانبي طريق الكباش 1200 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش.
6- طريق الكباش كان مخصصا قديما للاحتفال بعيد "الاوبت" وهو أشهر الأعياد قديما ويتضمن موكب احتفالي كبير، من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الاقصر.
7- شملت أعمال المرحلة الأخيرة لاستكمال مشروع إحياء طريق الكباش، إزالة 400 منزل وعمارتين في منطقة نجع أبوعصبة، الواقعة على طريق الكباش وإزالة مبنى الكنيسة الإنجيلية.
8- سيكون الافتتاح أسطوري، حيث سيشارك فيه العديد من رؤساء الدول والحكومات.

نقلا عن الشروق

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play