مصطفي بكري يكشف موقف مصر من اعلان الحرب علي اثيوبيا

منذ 5 شهر
July 8, 2021, 7:32 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن

القيادة السودانية تتوافق مع مصر في كل الخطوات المتخذة تجاه ملف مفاوضات سد النهضة .

وأضاف مصطفى بكري في برنامجه حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد ،

: مصر تسعى للتوصل لـ اتفاق قانوني ملزم حول

ملء وتشغيل سد النهضة .

وتابع مصطفى بكري :

أثيوبيا غدرت باتفاق إعلان المبادئ ورفضت اثيوبيا التوقيع على مذكرة التفاهم

التي نتجت عن مباحثات الولايات المتحدة الأمريكية .





وأكمل

: مصر اختارت الخيار السلمي في مفاوضات سد النهضة لأن هذه هي قيم مصر، ومصر لا تدعو للحرب، ونحن دولة تدعو للسلام، ولكن عندما تفرض علينا الحرب دفاعا عن أمننا القومي لا نتردد .

سامح شكري في نيويورك

التقى وزير الخارجية سامح شكري،

بسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، وذلك في إطار لقاءاته واتصالاته المستمرة في نيويورك مع مختلف الأطراف لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي والتحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن بهذا الشأن.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشدداً على رفض مصر القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو ما يُعد خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ وانتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، مشيرًا إلى خطورة اتخاذ مثل تلك الإجراءات الأحادية دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير الخارجية شدّد كذلك خلال اللقاء على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن، بمسئوليتها تجاه دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل للاتفاق المنشود.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Shero
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play