موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

​قبل حدوثها بـ 10 سنوات .. كيف تتنبأ بـ السكتة الدماغية و تتفاداها

منذ 2 شهر
July 9, 2021, 12:49 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


تعد السكتة الدماغية من أبرز مسببات الوفاة في العالم وتصيب الإنسان بمضاعفات صحية خطيرة إذا لم ينقل المريض لأقرب مركز طبي بشكل سريع فقد يفارق الحياة ولكن هل تعلم أنه من الممكن اكتشاف هذا الأمر قبل حدوثه بسنوات عديدة ؟

اكتشفت دراسة علمية جديدة  مجموعة من العلامات التى تظهر على الانسان قبل إصابته بـ السكتة الدماغية بعدة سنوات .


ووفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل أن الدراسة كشفت أن من أبرز العلامات التى تظهر على الإنسان قبل حدوث السكتة الدماغية بـ 10 سنوات هي التدهور العقلي بشكل سريع، وانخفاض القدرة على أداء المهام اليومية مثل الطهي والأعمال المصرفية.

 ويلعب اكتشاف هذه العلامات المبكرة لـ السكتة الدماغية دور كبير فى تقليل احتمالات الإصابة بها، من خلال تبني أسلوب حياة أكثر صحة أو تجربة دواء جديد.

 

تفاصيل الدراسة





الأخبار المتعلقة

 

توصل باحثون بجامعة إيراسموس إم سي روتردام لهذه النتائج بعد فحص بيانات 14712 شخصاً تمت مراقبتهم خلال 28 عام، وخضع كل منهم لسلسلة من الاختبارات العقلية والجسدية ومقابلة مع اخصائي الطب الشرعي في بداية الدراسة واعادة كل ذلك بصفة دورة كل عدة سنوات. 

وتضمنت الدراسة اجراء اختبارات الذاكرة، والطلاقة اللفظية، وأوقات رد الفعل، وتقييم القدرة على الغسل والطهي والتنظيف وإدارة الشؤون المالية.


وأصيب 1662 مشاركاً بالسكتة الدماغية الأولى خلال الدراسة بمتوسط عمر 80 عاماً ، وكان أداءهم في الاختبارات أظهر استعداداً للإصابة بسكتة دماغية حدثت بالفعل بعد مدة وصلت إلى 10 سنوات، واتضحت الاختلافات بصورة أكبر في قدرتهم على أداء المهام اليومية الأساسية والمتقدمة قبل عامين إلى ثلاثة أعوام من السكتة الدماغية. 

وكانت النساء والأشخاص الذين لديهم مؤهلات تعليمية بسيطة ومن لديهم جين مرتبط بمرض ألزهايمر يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية.


وأوضحت الدكتورة أليس حشمت الله، رئيسة الفريق البحثي أن نتائج الدراسة أظهرت أن مرضى السكتة الدماغية في المستقبل يبدأون في الانحراف عن الضوابط المتحكمة في السكتات الدماغية قبل  10 سنوات تقريبا من الإصابةمما يعني أن من لديهم تدهور معرفي ووظيفي أكثر عرضة لحدوث السكتة الدماغية مما يستوجب عليهم اتخاذ إجراءات الاحترازية لمنع السكتة الدماغية.

وأكدت أن الانخفاض السريع في الإدراك والوظائف اليومية قبل السكتة الدماغية يبين أن من يعانون من سكتة دماغية مستقبلية يعانون من أضرار متراكمة داخل الدماغ قبل سنوات من الإصابة بها مثل ، والالتهاب، ومرض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة، والتنكس العصبي

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play