ركز وبلاش قلق.. قائمة طعام لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق الامتحانات

منذ 5 شهر
July 10, 2021, 2:58 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يستعد

طلاب الثانوية العامة

لانطلاق ماراثون الامتحانات صباح غدٍ السبت، ويحتاج الطلاب في هذه الفترة إلى الاهتمام بتغذيتهم الصحية، والتي تساعدهم على التركيز والأداء بشكل جيد في الامتحانات وتعزيز الذاكرة والصحة العقلية، وتلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا في الحفاظ على صحة عقلك ويمكنها تحسين مهام عقلية معينة مثل الذاكرة والتركيز، وفقا لتقرير لموقع

HEALTHLINE.

الأطعمة التي تعزز دماغك وتساعدك على التركيز

الأسماك الدهنية

christian dogma

عندما يتحدث الناس عن أطعمة الدماغ، غالبًا ما تكون الأسماك الدهنية على رأس القائمة، يشمل هذا النوع من الأسماك السلمون والتونة والرنجة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

يتكون حوالي 60٪ من دماغك من الدهون، ويتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويستخدم عقلك أوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة، وتقدم أوميجا 3 أيضًا العديد من الفوائد الإضافية لعقلك، فهى تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على درء مرض الزهايمر، على الجانب الآخر

يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 بضعف التعلم، وكذلك الاكتئاب.

القهوة

christian dogma

يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة هما الكافيين ومضادات الأكسدة في دعم صحة الدماغ، ويحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ، بما في ذلك زيادة اليقظة.

كما يحافظ الكافيين على انتباه عقلك عن طريق منع الأدينوزين، وهو مادة كيميائية تجعلك تشعر بالنعاس، وقد يعزز الكافيين أيضًا بعض الناقلات العصبية التي تشعرك بالسعادة ، مثل الدوبامين.

ووجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك، ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

التوت

يوفر التوت العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة لعقلك، ويقدم التوت وغيره من أنواع التوت ذات الألوان العميقة الأنثوسيانين، وهى مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية، يمكن أن يساعد التوت الأزرق في تحسين الذاكرة وبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال وكبار السن.

البروكلي





christian dogma

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين

K

، حيث يوفر أكثر من 100٪ من المدخول اليومي الموصى به، هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين الشحميات السفينغولية، وهو نوع من الدهون معبأ بكثافة في خلايا الدماغ والذى يحسن الذاكرة والحالة المعرفية.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد قليل من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، تتجمع مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة في مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة يعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة، الشوكولاتة هي أيضًا معزز للمزاج.

المكسرات

christian dogma

أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن مؤشرات صحة القلب، وأن التمتع بقلب سليم يرتبط بصحة الدماغ، حيث تحتوى على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في المكسرات، مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين

E، والتي لها آثارها المفيدة على صحة الدماغ.

البرتقال

يمكنك الحصول على كل فيتامين سي الذي تحتاجه تقريبًا في اليوم عن طريق تناول برتقالة متوسطة الحجم، يعد القيام بذلك أمرًا مهمًا لصحة الدماغ نظرًا لأن فيتامين سي عامل رئيسي في منع التدهور العقلي، وفقًا لإحدى الدراسات ارتبط وجود مستويات أعلى من فيتامين سي في الدم بتحسينات في المهام التي تنطوي على التركيز والذاكرة والانتباه وسرعة القرار.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ بالإضافة إلى ذلك، يدعم فيتامين سي صحة الدماغ وقد يحمي من حالات مثل اضطراب الاكتئاب الشديد، يمكنك أيضًا الحصول على كميات عالية من فيتامين سي من الأطعمة الأخرى مثل الفلفل الحلو والجوافة والكيوي والطماطم والفراولة.

البيض

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات ب6 و ب12 والفولات والكولين، يعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها جسمك لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة.

الشاي الأخضر

christian dogma

الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعزز وظائف المخ، كما أنه يحسن اليقظة والأداء والذاكرة والتركيز، والشاي الأخضر يحتوي أيضًا على مكونات أخرى تجعله مشروبًا صحيًا للدماغ، أحدها هو

L-theanine

، وهو حمض أميني يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي وزيادة نشاط الناقل العصبيGABA

، ما يساعد على تقليل القلق ويجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء، كما أنه غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الدماغ من التدهور العقلي.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play