موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

أستاذ موارد مائية يوضح تفاصيل بدء الملء الثاني للسد الإثيوبي

منذ 2 شهر
July 13, 2021, 10:15 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن هناك صور للأقمار الصناعية تؤكد بدء الملء الثاني لسد النهضة بتخزين مليار متر مكعب اليوم، موضحًا أنه سيتم تخزين حوالي 3 مليار متر مكعب فقط خلال الملء الثاني، بالإضافة لـ 5 مليار متر مكعب تم تخزينها خلال الملء الأول للسد. 


وأضاف "شراقي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الثلاثاء، أن وزير المياه الإثيوبي قال في جلسة مجلس الأمن أنهم يسعوا للوصول لـ 13.5 مليار متر مكعب ولم يحدد ما إذا كانت خلال الملء الثاني فقط، أم مجموع الملء الثاني والأول معًا. 


وتابع أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الفيضان سيهجم خلال 10 أيام، وإذا لم تقم إثيوبيا بتعلية الممر الأوسط خلال هذه الأسبوع سيهجم عليه الفيضان، موضحًا أنها بحاجة لصب 22 متر أخرى حتى تستطيع الملء الثاني للسد بالكامل، وهذا أمر مستحيل خلال تلك الفترة، متوقعًا أن تكون فيضانات هذا العام من متوسطة لأعلى من المتوسط، ولكن دقة التوقعات ضعيفة ولا ينبغي أن نبني عليه خطط، منوهًا بأن الفيضان عندما يكون متوسط يأتي بما يعادل حصة مصر من مياه النيل.


ونوه، بأن المياه الموجودة ببحيرة السد كفيلة بتشغيل التوربينات، ولكن من الواضح أنه لم يتم تركيب التوربينات بعد؛ وأن المشكلة ليست في قيمة المياه المخزنة وإنما في التوربينات.

 

 

نشرت جامعة كاليفورنيا الأمريكية، بحثًا حذرت فيه من تفاقم أزمة المياه في مصر بسبب سد النهضة الإثيوبي إذا لم يتم تدارك الأمور.

 

وقالت الجامعة في ورقة بحثية نشرتها على موقعها الإلكتروني، إن متوسط العجز المائي في مصر سيرتفع من 18 مليار متر مكعب إلى 31 مليار متر مكعب، وستتراجع الرقعة الزراعية من 30% إلى 72% في حال استمرار سيناريو ملء سد النهضة وعدم قدرة مصر على سد هذا العجز.





الأخبار المتعلقة


 

وتشير الورقة البحثية إلى أن خسائر القطاع الزراعي في مصر بسبب سد النهضة الإثيوبي ستصل إلى 51 مليار دولار وسينخفض ناتج الفرد بنسبة 8% في أعوام ملء السد.

 

ولفتت الورقة البحثية إلى أن الخسائر في إجمالي الناتج المحلي الناجمة عن العجز المائي بسبب سد النهضة ستزيد نسبة البطالة في مصر إلى 24%، وستتسبب في تشريد الكثير من الأشخاص وتدمير العديد من المشاريع.

 

وقالت الورقة البحثية إن جوهر الخلاف يدور حول أن السد الإثيوبي الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار يقترب من الاكتمال عند منابع النيل، وهو الآن في المرحلة الثانية من الملء، حيث سيكون أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بسعة تخزين تصل إل ى74 مليار متر مكعب من المياه، وهي أكثر من ضعف الطاقة التشغيلية لبحيرة ميد على نهر كولورادو.

 

واعتبرت الورقة البحثية أن مدة ملء الخزان الضخم للسد سيكون له آثار مدمرة على دول المصب.

 

وتقول الورقة البحثية إن حوالي 280 مليون شخص في 11 دولة بحوض النيل تعتمد على مياه النيل بشكل رئيسي لأكثر من 5 آلاف عام، وتعتمد مصر على النيل في احتياجاتها المائية بنسبة 90%.

 

ويمكن أن يزداد عدد سكان المنطقة بنسبة 25٪ في غضون 30 عامًا، مما يزيد الطلب على المياه، في وقت تتوقع فيه مصر كميات أقل من المياه من نهر النيل، حيث كانت حقوق المياه على طول نهر النيل محل نزاع منذ عام 1959؛ واليوم، بات الصراع على المياه ينذر بالتصعيد إلى الحرب.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play