موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

مساندة وتعاون وصحة.. تزامنا مع زيارة الحريري هكذا دعمت مصر دولة لبنان

منذ 2 شهر
July 14, 2021, 5:53 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يزور سعد الحريري، المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية، مصر خلال الفترة الحالية في إطار التعاون المشترك بين مصر ولبنان على مدار السنين الماضية، لتشهد الزيارة لقاءات هامة مع مسؤولين مصريين أبرزهم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

توافق مصري لبناني
تستند العلاقات المصرية - اللبنانية على عدة أسس منها تأكيد سياسات مصر القومية إزاء مختلف القضايا والدول العربية عموما ومن بينها لبنان، والتي تقوم على أساس احترام إرادة وسيادة كل دولة عربية، ومساندة قضايا الأمة العربية في استرداد حقها بالوسائل المشروعة والسعي لإقامة سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط يعيد لكل الدول العربية حقوقها كاملة والعمل على تحقيق التضامن العربي وإقامة سوق عربية مشتركة انطلاقا من تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وكل دولة عربية، وتشجيع الأمر نفسه بين مختلف الدول العربية.

مساندات مصر للبنان
وحديثا ساندت مصر لبنان في عدة أزمات، فغى أعقاب اغتيال رفيق الحريري عام 2005 لعبت مصر دورًا مهمًا مع المنظومة العربية والعالمية ووقفت بجانب الشعب اللبنانى ودعمته فى حربه ضد العدوان الإسرائيلي





كما ساندت مصر لبنان الشقيقة أثناء العدوان الإسرائيلى عليها عام 2006 حيث أكدت مصر أن سياسة العصا الغليظة لن توفر أمنا ولا سلاما ولا استقرارا لإسرائيل وأن عليها أن تعود للطريق الصحيح، طريق التفاوض والحوار لتحقيق السلام والأمن المتكافئ للجميع.





الأخبار المتعلقة


وعلى صعيد آخر ساهمت مصر بدور فعال فى إعادة إعمار لبنان ونفذت جميع الأعمال الكهربائية اللازمة لإعادة التيار الي الشبكة الكهربائية بالأماكن المضارة بلبنان الشقيق من جراء القصف الإسرائيلي لها‏.‏

تعاون اقتصادي بين لبنان ومصر
واقتصاديا بلغت الاستثمارات اللبنانية في مصر أكثر من 1300 مشروع، ليحتل لبنان المركز 13 بين نحو 152 دولة مستثمرة في مصر، وتأتى مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا" التي تمّ الإعلان عنها مؤخرا، والتي كانت أولى خطواتها الإعلان عن تأسيس "الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في أفريقيا" بهدف تشجيع الصادرات المصرية واللبنانية إلى أفريقيا، كما تقوم مجموعة "الاقتصاد والأعمال" بدور فاعل في إطار تعزيز علاقة رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، ونشاطها المتزايد من خلال تنظيم مؤتمرات دورية ليس فقط لتشجيع الاستثمار اللبناني في مصر وإنما أيضا العربي

دعم صحي في أزمة كورونا
وعلى مستوى الخدمات الصحية، زارت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة مؤخرا لبنان بصحبة 3 طائرات محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية الضرورية، وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسى وحرص مصر على دعم ومساندة الشعب اللبناني الشقيق والوقوف إلى جواره.

وحملت الطائرات الثلاث، التي وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، أدوات ومستلزمات ومنتجات طبية وكميات من الحليب المخصص للأطفال فضلا عن أجهزة ومعدات طبية مقدمة من جامعة الدول العربية.

كما أن المساعدات الإنسانية المصرية متواصلة ومنها سفينة الإمداد المصرية (حلايب) من ميناء الأدبية بالسويس، متجهة إلى ميناء بيروت بدولة لبنان، محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية المقدمة من جمهورية مصر العربية لدولة لبنان الشقيقة.
     
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play