الكنائس تحتفل بتذكار عيد القديس الأنبا كاراس السائح

منذ 4 شهر
July 15, 2021, 6:59 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

احتفلت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، اليوم بتذكار عيد الأنبا كاراس السائح، أحد أشهر قديسي العصر الحديث بالكنيسة .

عاش الأنبا كاراس حوالي 57 سنة متوحدًا، أي أنه لم يرَ فى هذه السنوات وجه أى إنسان، حتى زاره الأنبا بموا للتعرف عليه، وسجل للناس سطورًا من سيرة هذا الناسك.

ورحل الأنبا كاراس عن العالم سنة 451، في الثامن من شهر أبيب أحد الشهور القبطية، وفقا للسنكسار القبطي .

ونظمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بتذكار رحيل القديس الأنبا كاراس السائح، من خلال إقامة صلوات القداسات الإلهية، ومن بينها إيبارشية طما بسوهاج وإيبارشية المعادي بالكنيسة التي تحمل اسمه، وذلك احتفالاً بتذكار رحيله .





واحتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد الرسل وهما القديسين بطرس وبولس الرسول.

ويسبقه صوم الرسل وهو من أقدم الأصوام في الكنيسة عبر الأجيال، حيث يستند إلى الآية التى تقول: ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون ، كما يعد صوم الرسل هو أول صوم صامته الكنيسة، فقد صامه الآباء الرسل بعد حلول الروح القدس عليهم استعدادًا للخدمة، وأنهم صاموا أربعين يومًا على مثال موسى النبي قبل أن يتسلم لوحي الشريعة وإيليا النبي قبل أن يكلمه الله على جبل حوريب، وأيضًا لصوم السيد المسيح أربعين يومًا قبل أن يبدأ فى خدمته.

ـ مدة الصوم مُتغيرة

وتعتبر مدة صوم الرسل هي المدة المتغيرة الوحيدة بين أصوام الكنيسة لتحدد كل سنة بمدة مختلفة بين 14 يومًا حتى 48 يومًا، وينتهي صوم الرسل دائمًا بعيد الرسل أو عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الرسول في 12 يوليو من كل عام.

وصوم الرسل هو صوم تتبعه الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية، يبدأ الصوم في يوم الإثنين الثاني بعد عيد العنصرة ويستمر حتى عيد القديسين بطرس وبولس، والذي يحُل في 12 يوليو وتتراوح مدته من ثمانية إلى اثنين وأربعين يومًا بسبب طبيعة عيد القيامة.

وتعتبر مدة صوم الرسل هي المدة المتغيرة الوحيدة بين أصوام الكنيسة لتحدد كل سنة بمدة مختلفة بين 14 يومًا حتى 48 يومًا، وينتهي صوم الرسل دائمًا بعيد الرسل أو عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الرسول في 12 يوليو من كل عام.

وتصوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من أول يوم إثنين بعد عيد العنصرة حتى 4 أبيب حسب التقويم القبطي، بينما الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تبدأ الصوم أيضًا من أول يوم اثنين بعد عيد العنصرة حتى 29 يونيو، لكن مجلس حمص، الذي عقد عام 1946، اختصر الصيام ببدء الصيام في 26 يونيو.

هذا الخبر منقول من : الأقباط متحدون




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play