موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

وزارة الكهرباء .. مصر تمتلك أكبر قدرات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

منذ 2 شهر
July 17, 2021, 7:00 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

وزارة الكهرباء مصر تمتلك أكبر قدرات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


الكهرباء: مصر تمتلك أكبر قدرات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ، أن القطاع نجح فى إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الكهربائية الموحدة خلال الأربع سنوات الماضية بلغت أكثر من  30 ألف ميجاوات، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.





الأخبار المتعلقة

وأوضح شاكر، في تصريحات صحفية، السبت، أن مصر تعمل على عدد من المحاور من أجل توسيع وتنويع مصادر الطاقة لتوفير احتياجاتها من الطاقة واتباع المعايير التشغيلية وتنويع مزيج الطاقة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العملية بأكملها، مشيراً إلي أن استراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة لعام 2035 ، والتي تعتمد على السيناريو الأمثل الذي يحقق التوازن المطلوب واستغلال ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، وأطلس الرياح يشير إلى أن مصر تمتلك أكبر قدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمكن إنتاجها تصل إلى حوالى 30 جيجاوات من طاقة الرياح و60 جيجاوات من الطاقة الشمسية. 
ولفت وزير الكهرباء، إلى اهتمام مصر بتوطين الصناعات المختلفة وتعظيم الاستفادة من الانتاج المحلى  للمردود الاقتصادى والاجتماعى والتنموى لذلك ولتوفير فرص عمل للشباب وتوفير العملات الأجنبية وللمساهمة فى تنفيذ المخطط الوطنى للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام  2035.
وأشار الوزير إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء لتحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع وان الاولوية والأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الإقليمية وترتبط  مع دول الجوار شرقا (مع الأردن) ويتم حاليا إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية ، وغربا (مع ليبيا)، وجنوبا (مع السودان) ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائى مع دول المشرق والمغرب العربى، وجار الانتهاء من دراسة الربط الكهربائى مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا،  كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في أفريقيا، كما أكد الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.
وأضاف أن الربط الكهربائي بين قارة أفريقيا وأوروبا سيعمل على استيعاب الطاقات الكهربائية الضخمة التى سيتم إنتاجها من مصادر الطاقات المتجددة فى أفريقيا. واستعرض الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء فى تحقيقها والخطوات الناجحة الذى اتخذها بدعم من القيادة السياسية


البوابه نبوز

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play