موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تطور جديد في طعن أنصار بيت المقدس المتهمين باغتيال الشهيد محمد مبروك

منذ 3 شهر
July 18, 2021, 2:18 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

حددت محكمة النقض، جلسة 9 سبتمبر المقبل، لنظر الطعن المقدم من المحكوم عليهم في قضية تنظيم «أنصار بيت المقدس»، ومن بينهم محمد عويس ضابط الشرطة المفصول، المتورط في عملية اغتيال الشهيد محمد مبروك، وجرى الحكم عليه بالإعدام، فضلا عن آخرين محكوم عليهم بالإعدام والسجن المؤبد والمشدد.


وأدانت محكمة جنايات أمن الدولة العليا برئاسة المستشار حسن محمود فريد، المحكوم عليهم، بارتكاب جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومواد متفجرة دون ترخيص، وارتكاب 54 عملية إرهابية، أسفرت عن اغتيال 42 من الشرطة و15 مواطنا، والتسبب في إصابة أكثر من 340 مواطنا.

ومن بين العمليات التي نفذها المتهمون، اغتيال المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، واللواء محمد السعيد مدير المكتب الفني بوزارة الداخلية، والرائد محمد أبو شقرة، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، باستخدام سيارة مفخخة، في سبتمبر 2013، وتفجير مديريتي أمن الدقهلية والقاهرة.

مسلسل الاختيار ٢

وتناولت أحداث مسلسل الاختيار 2 ،الحلقة الثامنة حكاية الضابط الخائن المقدم محمد عويس بإدارة مرور القاهرة الذى سرب معلومات عن ضباط قطاع الأمن الوطنى وكان أبرزها طلب معلومات عن المقدم الشهيد محمد مبروك.

وجسد الممثل أحمد شاكر شخصية المقدم محمد عويس صاحب الشهيد  المقدم محمد مبروك وكان أحد الخلايا النائمة للتنظيم الإرهابي ، وعمل  ظابطا بمرور بمجمع السلام ، وطلبت منه جماعة  انصار بيت المقدس  انه يتعاون معاهم في اغتيال الشهيد محمد مبروك وعقب الاتفاق سلمهم البيانات ونوان بيته ورقمه الكودي وخط سيره .

وبناء على المعلومات تحصل على  ٢ مليون جنيه و كان ثمن رأس الشهيد محمد مبروك اللي باعه صديقه ودفعته بمبلغ  ٢ مليون جنيه للجماعة الإرهابية .

المقدم الخاين محمد عويس كان صديق مقرب للشهيد محمد مبروك لدرجة ان الشهيد مبروك كان ينقل  والدة محمد عويس للمستشفى و يقوم برعايته




وعويس  ضابط الشرطة سليل أسرة ميسورة الحال ابن تاجر رخام ثري وصاحب مصنع بجسر السويس، كان من الأصدقاء المقربين للشهيد المقدم محمد مبروك، وكان دفعته فى كلية الشرطة فى نفس السرية فى السنة الثانية من الدراسة، وظل التواصل بينهما قائما حتى بعد انتهاء الدراسة، وكان الشهيد مبروك كان يصطحب والدة "عويس" للأطباء والمستشفيات ويرعاها في غيابه.





الأخبار المتعلقة


أنصار بيت المقدس

وكشف المقدم محمد عويس، الضابط بإدارة مرور القاهرة، المتهم بالاشتراك فى اغتيال المقدم محمد مبروك فى تحقيقات قضية «أنصار بيت المقدس»، عن أن المتهمين طلبوا منه إمدادهم بمعلومات عن عدد من الضباط سبق عملهم بأمن الدولة، وفى مقدمتهم الشهيد مبروك.

اغتيال المقدم محمد مبروك

واعترف "عويس"، الذى أرشد المتهمين فى تنظيم بيت المقدس الإرهابى، على خط سير "مبروك"، ورقمه الكودى ومحل إقامته، ليسهل عليهم اغتياله، بأنه كان يحضر جلسات دينية حول تطبيق الشريعة الإسلامية وأحكامها، وتعرّف خلالها على المتهم الثالث، السابق اعتقاله، والذى يعتنق هو والمتهم الأول الأفكار التكفيرية التى تدعو إلى تكفير الحاكم والعاملين بالجيش والشرطة، وإنهما حاولا استقطابه لاعتناق ذلك الفكر.

وأضاف «عويس»، أنه فى غضون الفترة من شهر أغسطس عام 2011، وحتى شهر فبراير عام 2012، وإبَّان عمله رئيساً لوحدة مرور الأجرة بمجمع السلام، هاتفه المتهم الثانى والأربعون، ناقلاً إليه رغبة المتهم الثالث فى لقائه، حيث التقاه وعرض عليه الأخير مبالغ مالية مقابل اصطناعه أوراقاً لسيارة تم تهريبها من دولة ليبيا، مبرراً فعله بعدم مخالفة التهريب الجمركى لأحكام الشريعة الإسلامية، إلا أنه رفض.

المقدم محمد مبروك

وأشار فى تحقيقات النيابة، إلى أنه فى غضون شهر ديسمبر عام 2012، هاتفه المتهم الثانى والأربعون طالباً لقاءه، فالتقاه فى حضور المتهم الثالث، وأفصح له الأخير عن قيامهما بجمع بيانات ومعلومات عن أسماء ضباط جهاز أمن الدولة،، طالباً منه إمداده بمعلومات عنهم، وخصَّ منهم الضابط وائل المصيلحى، والضابط محمد محمدين، والضابط أحمد سامح، وعرض عليه حينها المتهم الثالث قرابة سبع صور على هاتفه المحمول لضباطٍ طالباً إمداده ببياناتهم، وأنه على إثر إضافته المتهم الثالث، صديقاً له على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، عرض عليه المتهم الثالث، صورة نشرها المتهم على حسابه، جمعته وآخرين منهم المجنى عليه محمد مبروك، طالباً إمداده بالمعلومات عنهم، وبيان من سبق عمله بجهاز مباحث أمن الدولة.

ولفت "عويس"، إلى أنه لطبيعة عمله بشرطة المرور، متاح له الاطلاع على بيانات السيارات والمسجلة بأسمائهم وعناوينهم وأرقامهم القومية، أياً كانت جهة ترخيص السيارة، وكذا الاطلاع على بيانات رخص القيادة، وفى إطار ذلك طلب منه المتهم الثالث، الاستعلام عن بيانات سيارة بحجة اعتزامه شراءها، فكشف عليها وتبين أنها مملوكة لمسيحى، وأن المتهم الثالث، حضر إليه بمكتبه، بوحدة المرور مقر عمله، مرتين، ومكث فى إحداهما بالمكتب بمفرده مدة قاربت من النصف ساعة.

إعدام المقدم محمد عويس
وفى جلسة 17 مارس 2020، قضت محكمة جنايات أمن الدولة المنعقدة في طرة، بإعدام  37 متهما من عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي، من بينهم المقدم محمد عويس، لإدانتهم بارتكاب 54 عملية إرهابية.
 
     
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

الله محبه




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play