موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

لا تقلقوا لهذا السبب.. خبير يطمئن المصريين بشأن مخاطر سد النهضة على الزراعة

منذ 2 شهر
July 19, 2021, 9:31 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية: إن السد العالي مهم للغاية لمصر في ظل أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف أن وجود السد العالي يُحدث فارقًا كبيرًا مع مصر، وقال: "لو السد العالي مش موجود كان هيبقى في مشكلة كبيرة، وحينها كان لنا الحق في القلق المرضي المصحوب بالرعب نتيجة احتمالية أن تُقطع المياه عن مصر".


وتابع: "في وجود السد العالي الأمر يختلف كثيرًا، وأؤكد أنه لن يعطش مواطن مصري، ولن تتوقف أي أرض مصرية عن الزراعة، المواطن المصري لن يشعر بشيء، كل المشكلة ستكون في احتياطي المخزون أمام السد العالي، خاصة حال قدوم سنوات الجفاف، فلا تقلقوا".

كانت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية قالت: إنها تتوقع حدوث زيادة فى وارد مياه النيل الأزرق كنتيجة لهطول أمطار غزيرة فى الهضبة الإثيوبية.

وأكد بيان صحفي أصدره المهندس معتصم العوض محمد، مدير الإدارة العامة للخزانات أمس الأحد، أنه ستحدث زيادة تدريجية لمناسيب مياه النيل الأزرق جنوب خزان الروصيرص وشماله حتى الخرطوم.





الأخبار المتعلقة


ودعت وزارة الري السودانية بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية المواطنين القاطنين على جانبي النيل الأزرق إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

أزمة سد النهضة
وأعرب الرئيس الإيفواري، الحسن وتارا، عن استعداده لمساعدة السودان ومصر وإثيوبيا في التوصل إلى حل أفريقي بشأن أزمة سد النهضة.

جاء تصريح الحسن وتارا خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، خلال مشاركتهما في القمة المصغرة لعدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بشأن دعم حشد الموارد للتجديد العشرين للوكالة الدولية للتنمية (IDA)، التي استضافتها مدينة أبيدجان، عاصمة جمهورية كوت ديفوار.

خزان الروصيرص
وأفادت وكالة السودان للأنباء، أن بلادها كانت من بين 15 دولة مؤسسة للوكالة الدولية للتنمية في عام 1960، وهي المؤسسة التي استفاد من عضويتها بتمويل المرحلة الثانية من مشروع الجزيرة، وكذلك بناء خزان الروصيرص، إضافة إلى مشروعات أخرى في البنية التحتية.

تصريحات استفزازية
وأطلق مسؤول إثيوبي تصريحات استفزازية جديدة بشأن سد النهضة الذي تبنيه بلاده على النيل الأزرق، حيث وصفه بأنه "بشرى سارة" لكل من مصر والسودان.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play