موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بفائدة تصل لـ14.8%..كيف تستثمر أموالك في شراء سندات وأذون الخزانة من البنوك

منذ 4 شهر
July 19, 2021, 9:51 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


 
يسعى العديد من المواطنون لاستثمار أموالهم ومدخراتهم بالأوعية الادخارية المختلفة التي تقدمها البنوك العاملة في السوق المحلية، كما يلجأون لأدوات استثمار غير تقليدية تدر عليهم عائد مجزي وثابت لفترة متوسطة وطويلة، خاصة بعد تثبيت البنك المركزي  المصري لأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الخامسة على التوالي.

ويمكن للمواطنين، استثمار أموالهم ومدخراتهم في شراء أذون وسندات الخزانة من خلال البنوك العاملة في السوق المحلية، وفقًا لشروط وآليات محددة.
وأبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪، و9.25٪، و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.
وقرار البنك المركزي، تثبيت أسعار الفائدة، يعني محاولة لضبط منظومة الصرف، وتتأثر أسعار الفائدة، بحجم ارتفاعها وانخفاضها داخل أسواق المال المختلفة. 
«بوابة أخبار اليوم» تستعرض في هذا التقرير، أهم المعلومات المتعلقة بالاستثمار في أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة ويتم طرح أذون الخزانة مرتين في الأسبوع.
شروط وكيفية شراء سندات وأذون الخزانة
1- يمكن للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب، شراء أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية.





الأخبار المتعلقة

2- يجب أن يقوم المواطن أو الشركة بفتح حساب توفير في البنك الراغب في وضع أمواله به، "يوجد في مصر 38 بنك حكومي وعام وخاص وأجنبي".
3- يقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله.
4- يتوجه العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون خزانة للبنك المتعامل معه ويقدم طلب شراء أذون خزانة محدد القيمة في الأيام التي يطرح البنك المركزي فيها الأذون وهى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، أما سندات الخزانة فيتم طرحها يوم الأثنين من كل أسبوع.
5 تتراوح مدة سندات الخزانة بين أكثر من عام وتصل إلي 15 عاما فهى طويلة الأجل.
6- بينما تتراوح أسعار الفائدة المقدمة على سندات الخزانة بين 13.7 % لسنجات الخزانة لأجل عامين وبين 14.8% لسندات الخزانة التي تبلغ مدتها 10 سنوات، وفقًا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.
7- تتراوح أسعار الفائدة المقدمة على أذون الخزانة بين 13.1 % لأذون الخزانة بأجل تبلغ مدته 91 يومًا وبين 13.88% لأذون الخزانة التي تبلغ مدتها 273 يومًا، وفقًا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.
8- مدة أذون الخزانة بين 3 شهور وحتى عام فهى قصيرة الأجل لذلك الفائدة عليها مرتفعة.
9- يحصل العميل على الفائدة المقدمة على أذون الخزانة مقدمًا، وبنهاية مدتها يحصل على المبلغ الذي تم الشراء به.
10- إمكانية حصول العميل على فائدة ثابتة على سندات الخزانة لمدة طويلة تصل لـ15 عامًا.
11- تصرف الفائدة على سندات الخزانة بشكل دوري كل 6 شهور أو سنويًا.
12- الفائدة على أذون وسندات الخزانة ثابتة دون تغيير حتى انتهاء آجالها.
13- يستطيع أي عميل كسر أذون وسندات التي اشتراها في اليوم التالي للشراء.
14- الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة 25 ألف جنيه، وبالنسبة لسندات الخزانة الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.
15- يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play