عقوبة لن تتخيلها من استخدام الألعاب النارية

منذ 4 شهر
July 20, 2021, 11:56 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

شهدت الفترة الأخيرة استخدام

الألعاب النارية

فى الاحتفالات والمناسبات والأعياد والأفراح كمظهر من مظاهر الفرح والبهجة، إلا أن هذه الألعاب في كثير من الأحيان قد تؤدي إلى كوارث وحدوث وفيات نتيجة الاستخدام الخاطى لهذه الألعاب.


عقوبات قاسية


وعمل القانون المصري على وضع عقوبات قاسية من شأنها أن تحد من استخدامها مما يهدف إلى الحفاظ على أرواح وممتلكات الأفراد.








فقد نص قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 في الباب الثاني مكرر: المفرقعات، مادة 102(أ) أنه «يُعاقب بالسجن المؤبد كل مَن أحرز أو حاز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما في حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك، وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي».

المواد المتفجرة


ويُعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل مَن أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ، أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات، أو المواد المتفجرة أو ما في حكمها أو في تفجيرها، ويعتبر في حكم المفرقعات أو المواد المتفجرة كل مادة تدخل في تركيبها، ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، ويُعاقب بالسجن كل مَن علم بارتكاب أي من الجرائم المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، ولم يبلغ السلطات المختصة قبل اكتشافها.

مصادرة


وتقضي المحكمة، فضلًا عن العقوبة المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، بمصادرة محل الجريمة، والأراضي والمباني والمنشآت المستخدمة في الجريمة، ووسائل النقل المستخدمة في نقلها، وكذلك الأدوات والأشياء المستخدمة في ارتكابها، وذلك كله دون إخلال بحقوق الغير حسن النية.

وحدد قرار من وزير الداخلية رقم 1872 لسنة 2004، المواد التى تعد من المفرقعات، والتى تضمنت البارود الأسود وبعض المواد الأخرى، التى تستخدم فى صناعة البومب والصواريخ والشماريخ وجميع الألعاب الأخرى.
الله محبة

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو




كتب بواسطة emil
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play