موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بمشاركة 4 مليون عامل إعادة إعمار ليبيا والعراق بأيدي مصرية

منذ 35 ثانية
July 22, 2021, 9:13 pm
بلغ


سعفان: طالبنا "الخارجية" بعودة مكاتب التمثيل العمالي في ليبيا والعراق و38 مركز تدريب مهني ثابت و 27 متنقللتدريب العمالة
البدوي: إعادة إعمار ليبيا والعراق ستكون بآيادي مصرية والعمالة المتضررة من كورونا وحروب الدول العربية على رأس الأولويات
 
جهود حثيثة تبذلها الدولة المصرية لتوجيه كافة أوجه الدعم للمشاركة في إعادة إعمار العديد من الدول العربية التي تضررت نتيجة الصراعات التي شهدتها المنطقة على مدار السنوات الماضية والتي تأتي في مقدمتها دولتي ليبيا والعراق، حيث وقعت مصر العديد من اتفاقيات التعاون التي تصب في إطار المشاركة في إعادة إعمار الدولتين من خلال العمالة المصرية وكبرى الشركات المصرية العاملة في مجالات تنفيذ مشروعات البنية التحتية والكهرباء والصحة والتعليم ، وغيرها، وهو ما دفع العديد من الوزارات المعنية في مصر لبدء تجهيز العمالة للمشاركة في هذه المشروعات من خلال التدريب وتجهيز مكاتب التمثيل العمالي في تلك الدولتين
فمن جانبها أعلنت وزارة القوى العاملة عن تسخير جهودها لإعداد شباب ذو خبرة ولديه القدرة على العمل بالمهن المطلوبة في سوق العمل الليبي والعراقي، وذلك من خلال مراكز التدريب المهني التي تمتلكها الوزارة في جميع محافظات مصر.
محمد سعفان وزير القوى العاملة، من جانبه أكد أن مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة سواء الثابتة أو المتنقلة تفتح أبوابها لجميع الشباب الراغب في تلقي دورات تدريبية في جميع المهن المطلوبة في سوق العمل الداخلي والخارجي.
4 مليون عامل
وأضاف سعفان في تصريحات خاصة، أن ملايين العمال المصريين كانوا موجودين بدولتي ليبيا والعراق، وهو ما نطمح خلال الفترة المقبلة، أن نعيد تلك العمالة للمشاركة في إعادة إعمار الدولتين، حيث من المتوقع أن تفوق أعداد العمالة المصرية المشاركة في إعادة إعمار البلدين الشقيقين لـ4 مليون عامل.
وأشار الوزير، إلى أن وزارة القوى العاملة تقدمت بطلب لوزارة الخارجية، لإعادة مكاتب التمثيل العمالي في دولتي ليبيا والعراق مع مع عودة العمالة المصرية هناك.







ومن جانبه أكد مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن أجهزة الدولة تعمل حاليا على دراسة الوضع الأمني في دولتي ليبيا والعراق، تمهيدا لتقديم العمالة المصرية لهما للمشاركة في إعادة إعمار الدولتين.
وأضاف البدوي، أن تلك الخطوة تأتي في إطار حرص الدولة المصرية في مساعدة الدولتين على تنمية اقتصادهم مرة أخرى، وأيضا تنشيط صادرات مصر من العمالة.
وأشار البدوي، أن الأعداد المتوقعة المشاركة في إعادة الإعمار قد تصل لنحو 3 مليون عامل في العراق، ومثلهم في دولة ليبيا، مؤكدا أن عملية الإعمار ستكون بآيادي مصرية.
وأوضح البدوي، أن العمالة المصرية في الفترة الأخيرة أصبح لديها خبرة كبيرة في في بناء العواصم والمدن الجديدة، وأيضا تطوير القرى والعشوائيات، ومن المرجح أن تستفاد منها كثيرا دولتي ليبيا والعراق.
وأضاف، أن العمالة المصرية التي تضررت خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا سيكون لهم نصيب كبير في الدفع بهم للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا، حيث أن قرارات الحكومة المصرية مؤخرا بالموافقة على سفر العمالة المصرية والعمل داخل الأراضي الليبية سيصب في مصلحة الكثير منهم وسيساهم في تشغيل تلك العمالة، مشيرا إلى أن تلك القرارات أيضا ستكون في مصلحة العمالة العائدة من الدول العربية خلال الفترة الأخيرة بسبب الحروب في تلك الدول، وعلى رأسهم العائدين من ليبيا والعراق.
وأكد البدوي، أن طبيعة دولة ليبيا الصحراوية ستحد من تأثير جائحة فيروس كورونا على العمالة المشاركة في إعادة الإعمار، خاصة وأن أغلب المشروعات ستتم في أماكن مفتوحة وذات مساحات كبيرة.
وأشار البدوي، أن الظروف الأمنية لدولة فلسطين، تعوق حاليا سفر العمالة المصرية للعمل هناك.
يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية على دعم كافة المشروعات التنموية التي تخطط حكومة الوحدة الوطنية لتنفيذها في كل بقاع ليبيا، والتي اكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي موجها بتسخير الإمكانات المصرية وتقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة لدعم الأشقاء الليبيين في جميع المجالات، وزيادة فرص التعاون المتاحة بين البلدين الشقيقين، بما يساعد على تحسين ‏الأوضاع الاقتصادية وتحقيق الأمن والاستقرار، ويدعم تنفيذ خارطة الطريق المتوافق عليها وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر المقبل.
حيث جاءت الزيارة الأخيرة لليبيا للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على رأس وفد وزاري رفيع المستوى ضم وزراء، الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدداً من ممثلي الجهات المعنية، والمستثمرين، لبحث مختلف الملفات والموضوعات مع الجانب الليبي من جانب الوفد الوزاري، بما فيها التوافق حول إعادة فتح البعثات الدبلوماسية المصرية في ليبيا في كلٍ من طرابلس وبني غازي في أقرب وقت.
بالإضافة إلى طلب رئيس الحكومة الليبية من مصر دعم ليبيا من خلال اتخاذ الإجراءات العاجلة لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا، وكذا تيسير حركة التنقل بين البلدين، حيث تم التوافق على سرعة وضع الضوابط والأطر الخاصة لتنظيم وضع العمالة المصرية والمجالات ذات الأولوية للعمل بها، بالإضافة إلى الاستعانة بالشركات المصرية، خاصةً في قطاعات الكهرباء والبنية التحتية والإسكان والمواصلات، وذلك لتنفيذ المشروعات المختلفة المقرر طرحها خلال الفترة القادمة في ليبيا.
وكانت حكومتا مصر وليبيا وقعتا 11 وثيقة للتعاون المشترك بين البلدين في 7 مجالات، على هامش الزيارة الرسمية التي أجراها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في شهر أبريل الماضي للعاصمة الليبية طرابلس، وذلك على رأس وفد ضم عددا من الوزراء ورجال الأعمال.
فيما التقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، بديوان عام الوزارة، الدكتور عادل الركابي وزير العمل العراقي، والدكتور أحمد النايف سفير جمهورية العراق بالقاهرة، والوفد المرافق لهم، لبحث سبل التعاون المشتركة في مجالات التشغيل، والتدريب المهني، ورعاية ذوي الهمم والعزيمة، والاستفادة من تجربة مصر الرائدة في مجالات التحول الرقمي.
وأكد سعفان نجاح تجربة الوزارة فيما يخص التدريب المهني، مشيرا إلى أن الوزارة تمتلك 38 مركز تدريب مهني ثابت، و 27 وحدة تدريب متنقلة، سيتم زيادتها إلى 57 وحدة تغطي كافة ربوع الدولة المصرية، وتصل للشباب فى  أمام محل إقامتهم ، لتوفر لهم التدريب المهني على المهن يحتاجها سوق العمل فى تلك الأماكن، موضحا أنه يتم التدريب فيها على مهن التفصيل والحياكة ، وتوصيل الكهرباء، والسباكة الصحية، لافتا إلى أن الوزارة  على أتم الاستعداد لنقل تلك الخبرة إلى الجانب العراقي.

نقلا عن الرئيس نيوز

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play