موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

شاهد مهام رئيس الجمهورية وأجهزة الدولة خلال مد حالة الطوارئ

منذ 1 شهر
July 22, 2021, 11:46 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار رقم (٢٩٠) لسنة ٢٠٢١ بمد حالة الطوارىء المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم (١٧٤) لسنة ٢٠٢١ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة صباح يوم السبت الموافق ٢٤ يوليو ٢٠٢١، في إطار هذا القرار تستعرض "الفجر"، مهام رئيس الجمهورية وأجهزة الدولة خلال فترة إعلان حالة الطوارئ.


قال حسام الجعفري المستشار القانوني في تصريح خاص لـ "الفجر"، أن مهام رئيس الجمهورية وأجهزة الدولة خلال فترة إعلان حالة الطوارئ يمكن أن تتخلص في الآتي:

1- حق أجهزة الدولة في مراقبة الرسائل والصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم وكل وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرة المسيء منها وإغلاق أماكن طباعتها.


2- الحكومة لها الحق في تحديد مواعيد فتح المحال العامة وإغلاقها، وكذلك الأمر بإغلاق هذه المحال كلها أو بعضها في الوقت الذي يتضمن عليه الإعلان الرئاسي.







الأخبار المتعلقة


3- خلال حالة الطوارئ يتم فرض الحراسة على الشركات والمؤسسات، وكذلك تأجيل أداء الديون والالتزامات المستحقة، والتي تستحق على ما يستولى عليه أو على ما تفرض عليه الحراسة.


4- للسلطة حق سحب التراخيص بالأسلحة أو الذخائر والأمر بتسليمها وضبطها وإغلاق مخازن الأسلحة.


5- إخلاء بعض المناطق أو عزلها وتنظيم وسائل النقل وحصر المواصلات وتحديدها بين المناطق المختلفة.

وتابع "الجعفري"، أن المحكمه المختصه خلال فترة إعلان حالة الطوارئ، هي محكمة أمن الدولة العليا هى المحكمة المشكلة فى ظل تفعيل قانون الطوارئ، وتختص بنظر الجرائم المتعلقة بالإرهاب وأمن الدولة، والجرائم المنصوص عليها فى قانون التظاهر، وقانون مكافحة الإرهاب، وقانون تجريم الاعتداء على المنشآت العامة، والجرائم المتعلقة بقانون الأسلحة والذخائر والمفرقعات، وأى جريمة ينص عليها قانون العقوبات تهدد الوحدة الوطنية والنظام العامن هذا القرار حصر الجرائم علي سبيل الحصر بأن القضايا التي تضر بأمن الدولة من الداخل والخارج كلها تحال إلى محاكم أمن الدولة طوارئ وقضايا البلطجة والتجمهر والتظاهر والسلاح كلها تحال إلي محاكم أمن الدولة. وجميع الجرائم المنصوص عليها في قرار رئيس مجلس الوزراء.


نقلا عن الفجر

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play