موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

عـاجل اول رد فعل من الإعلام بعد نشر خبر وفاة دلال عبدالعزيز

منذ 1 شهر
July 24, 2021, 5:42 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يبدأ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مباشرة مهامه عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، غدا الأحد، بفتح عدد من الملفات المهمة، التي كان آخرها وأبرزها، نشر عدد من المواقع الإلكترونية، خبر غير صحيح وشائعة وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز، التي تعالج منذ أشهر من فيروس كورونا المستجد، في أحد المستشفيات.
وقال مصدر مسئول بالمجلس في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنه سيجري التحقيق في ملابسات نشر شائعة وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز، «في ضوء ملابسات النشر وهل المواقع التي نشرت تلك الشائعة اعتذرت أم لا» بحسب تعبيره، لافتا إلى أنه سيجري دراسة وبحث ما استندت إليه تلك المواقع في نشر هذا الخبر غير الصحيح، سواء فيما يتعلق بالاستعانة بمصادر أو غير ذلك.
وكان الإعلامي رامي رضوان، نفى في تصريح خاص لـ«الوطن»، ما تردد عبر بعض المواقع الإلكترونية، عن وفاة الفنانة الكبيرة دلال عبدالعزيز، مؤكدا أنّ الأمر مجرد شائعة، كما نشر الإعلامي رامي رضوان، زوج الفنانة دنيا سمير غانم، عبر حسابه على فيس بوك، تدوينة كذّب فيها شائعة وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز، مطالبا تلك المواقع بالاعتذار وعدم الاكتفاء بحذف الخبر.
لائحة الجزاءات




وتنص المادة الثامنة من لائحة جزاءات المجلس، على أنه بمناسبة توقيع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أيا من الجزاءات أو التدابير المنصوص عليها في هذه اللائحة على إحدى الجهات الخاضعة له، يكون للمجلس أن يحيل الصحفي أو الإعلامي للمسائلة التأديبية أمام نقابته، ووفقا لقانونها وذلك في الأحوال الآتية:
1- عدم الالتزام بالمبادئ والقيم التي يتضمنها الدستور المصري أو أحكام القانون.





الأخبار المتعلقة

2- عدم الالتزام بميثاق الشرف المهنى أو آداب المهنة وتقاليدها او السياسة التحريرية للصحفية أو الوسيلة الإعلامية التي يعمل بها.
3- التسبب في ارتكاب الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإليكتروني لاحدى المخالفات الواردة في القانون أو اللوائح الصادرة عنه.
4- انتهاك حقا من حقوق المواطنين أو المساس بحرياتهم.
ويكون للمجلس وفق تقديره أن يتخذ تدبيرا وقائيا بمنع ظهور المخالف في الصحف أو الوسائل الإعلامية او المواقع الإليكترونية إلى حين الانتهاء من المسائلة التأديبية أمام النقابة المختصة.
غرامة 250 ألف جنيه
كما منحت لائحة الجزاءات التي نشرت في جريدة الوقائع المصرية في مارس 2019، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اتخاذ العقوبات التالية، وفقا لنص المادة 17 من من اللائحة التي تنص على الآتي:
يعد قيام الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإلكتروني بنشر أو بث أخبار كاذبة أو شائعات أو ما يدعو إلى مخالفة القانون، أو التحريض على ذلك أو الحض على العنف أو الكراهية أو التمييز أو الطائفية أو العنصرية، أو ما من شأنه تهديد وحدة النسيج الوطني أو الإساءة إلى مؤسسات الدولة أو الإضرار بمصالحها العامة، أو إثارة الجماهير أو إهانة الرأي الآخر أو نقل معلومات من مواقع التواصل الاجتماعي دون التحقق من صحتها، مخالفة تقتضي توقيع أحد الجزاءات الآتية أو بعضها بحسب ما يقدره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام:
1- أداء مبلغ مالي لا يزيد مقداره عن 250 ألف جنيه مصري أو ما يعادل هذه القيمة بالعملة الأجنبية.
2- منع نشر أو بث أو حجب الصفحة أو الباب أو البرنامج أو الموقع الإلكتروني لفترة محددة أو بصفة دائمة.

نقلا عن الوطن

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play