فرح كيرلس & دميانة .. و”دعوة الزفاف” باللغة القبطي

منذ 4 شهر
July 25, 2021, 9:24 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لـ دعوة زفاف مكتوب باللغة القبطية ،تلك اللغة التي كان يتحدث بها المصريين قديماً ،ويصلي بها في الكنائس القبطية الأرثوذكسية الآن.وعن أسباب وتفاصيل عمل كارت فرح باللغة القبطية ،تواصلت وطني مع صاحب الكارت والذي عرفنا بنفسه في البداية قائلاً : انا اسمي كيرلس كمال عطاالله 28 سنة محاسب فى شركة برينتو كارلوس، وقد اتفقت مع خطيبتي الكيميائية دميانة شكري نصيف على طباعة دعوى زفافنا باللغة القبطية .وتابع كيرلس يقول : بالإضافة لعملي كمحاسباً ،فانا اقدم برنامج بإسم حكاوي قبطية على موقع اليوتيوب، وهذا البرنامج يهدف إلى شرح تاريخ مصر ،وان كلمة قبطي تعني الجنسية ، وأقوم بشرح تاريخ مصر وتاريخ الكنيسة ،هذه الفترة اركز في قناتي على شرح اكثر لتاريخ البطاركة ومشاهير الأقباط وايضاً مشاهير المصريين .

christian dogma


وعندما قمت بنشر دعوة الفرح الخاصة بي باللغة العربية ، أشار صديق ليا يدعى د. صموئيل، قائلاً مينفعش صاحب حكاوي قبطية ميعملش الدعوة باللغة القبطية،فارسلت له الدعوة والتصميم باللغة العربية وقمنا بعمل كارت آخر باللغة القبطية .





قال كيرلس :يعتبر هذا اول كارت باللغة القبطية منذ ان اندثرت ، وكان الهدف من الدعوى ايضاً هو لفت انتباه الناس للغة القبطية، وتشجيعهم حتى يعرفوها ويقوموا بتعليمها ،وتصبح عملية إحياء للغة الآباء .

وعن بعض الكلام السلبي الذي دونه البعض ،قال كيرلس :بعض المتابعين قاموا بكتابة كلمات بها سخرية ،لكن الجميل ان اغلب المتابعين لفت انتباههم وجود لغة عريقة كانت السبب في فك لغز الحضارة المصرية القديمة .

جدير بالذكر ان كيرلس ودميانة من منطقة العجمي غرب الإسكندرية ويقومون بالصلاة بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالمكس ،والتي ستشهد حفل صلاة اكليلهم وزفافهم غداً الأحد.

christian dogma


هذا الخبر منقول من : وطنى




كتب بواسطة emil
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play