موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

معلومة قانونية.. كيف يفرق القانون بين انقضاء الدعوى الجنائية وسقوط العقوبة

منذ 2 شهر
July 26, 2021, 3:22 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يتساءل البعض من المواطنين عن الفرق بين انقضاء الدعوى الجنائية، وسقوط العقوبة. اليوم السابع يوضح فى النقاط التالية الفرق بين انقضاء الدعوى الجنائية وسقوط العقوبة بالتقادم.
 





الأخبار المتعلقة

يقول المحامى عبد الرحمن العنانى، إن مواد القانون التى تنص على مدة انقضاء الدعوى الجنائية، تنص المادة15/1 من قانون الإجراءات الجنائية على (تنقضى الدعوى الجنائية فى مواد الجنايات بمضى عشر سنوات من يوم وقوع الجريمة وفى مواد الجنح بمضى ثلاث سنوات وفى مواد المخالفات بمضى سنة)، أى أن مدة أنقضاء الدعوى الجنائية فى الجنايات هى عشر سنوات، وفى الجنح ثلاث سنوات وفى المخالفات سنة.
 
كما تنص مواد القانون على مدة سقوط العقوبة، في المادة528 من قانون الإجراءات الجنائية على (تسقط العقوبة المحكوم بها فى جناية بمضى عشرين سنة ميلادية إلا عقوبة الإعدام فإنها تسقط بمضى ثلاثين سنة، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى جنحة بمضى خمس سنين، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى مخالفة بمضى سنتين )، أى أن مدة سقوط العقوبة فى الجنايات هى عشرين سنة إلا عقوبة الإعدام فهى ثلاثون سنة، وفى الجنح خمس سنوات، وفى المخالفات سنتين.
 
 أما فيما يخص مدة سقوط العقوبة، تنص المادة529 إجراءات جنائية على (تبدأ المدة من وقت صدور الحكم نهائيا، إلا إذا كانت العقوبة محكوما بها غيابيا من محكمة الجنايات فى جناية ، فتبدأ المدة من يوم صدور الحكم)، أى أن مدة سقوط العقوبة فى الجنح تبدأ من صدور الحكم نهائى أى يكون قد إستنفذ درجتى التقاضى الجزئى والاستئنافى،  لأن بصدور الحكم من محكمة الاستئناف يصير الحكم نهائيا ولا يكون أمامه سوى محكمة النقض التى تجعل الحكم باتا.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play