موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

احترس 10 اضرار تصيبك عند نقص فيتامين E

منذ 1 شهر
July 26, 2021, 7:25 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


يعد  فيتامين E من أهم العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان ولكن معظم الناس لايهتمون بالحصول على الكميات الصحية منه.
ووفقا لما جاء فى موقع “Boldsky” يلعب فيتامين E دورا مهما فى الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض ومن أهم مزايا عدم نقص  فيتامين E فى الجسم والحصول عليه يوميا، أنه مضاد للأكسدة قوي ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر ويحسن وظائف الكلى والكبد، ويحمى من أمراض القلب، ويمنع أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
كما يلعب فيتامين E دور كبير فى الحفاظ على الوظائف المعرفية مثل التركيز والذكاء والذاكرة  كما يحمى من تلف الأعصاب، ويقوي العضلات، ويحسن النظر ويزيد جمال البشرة والشعر ويزيد خصوبة الرجل.
يوجد فيتامين E بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة المتوفرة بشكل واسع مثل لب عباد الشمس والسلمون والمانجو والكيوي والسبانخ والفلفل وزيت جنين القمح واللوز والأفوكادو وزيت فول الصويا والبندق والفول السوداني.
أسباب نقص فيتامين E




ومن اسباب نقص فيتامين E هو عدم انتظام امتصاص الدهون الغذائية أو مشاكل بالتمثيل الغذائي أو بعض الأدوية التي تضعف الامتصاص من فيتامين E من الجسم خاصة أنه قابل للذوبان في الدهون وهي الخاصية التي تساعد على تخزينه داخل الأنسجة الدهنية للإنسان، وبالتالي فهو لا يحتاج إلى تناوله يوميًا.
وأهم أسباب نقص فيتامين E  المعاناة من بعض المشكلات الصحية التى تقلل من امتصاص الدهون في الجسم لأنه بدونها لن يمتص فيتامين E ولن يستفيد الجسم منه.
وإليكم أبرز المشكلات الطبية التى تتسبب فى المعاناة من نقص فيتامين E فى الجسم: مرض الصفرة المزمن فى الكبد  وأمراض الكلى المزمنة ومرض كرون و قصور إفرازات البنكرياس، وفقر الدم الانحلالي الوراثي، و التليف الكيسي
هذا بالإضافة الى أن بعض حالات النقص الحاد في فيتامين E لدى البشر تحدث نتيجة عوامل وراثية في بروتين نقل ألفا توكوفيرول، وهو المصدر الحيوي لفيتامين E في الجسم.
أعراض نقص فيتامين E
تظهر بعض أعراض نقص فيتامين E على المريض يمكن من خلالها اكتشاف الخلل بسرعة ، وهى : انخفاض وزن حديثي الولادة و تدهور العضلات ووجود الام بها ومنها اعتلال عضلة القلب وصعوبة تحريك العينين لأعلى ولأسفل وضعف الرؤية ليلًا و نقص الإحساس بالاهتزاز والشعور بالخدر أو الوخز وضعف وظائف المخ والأعصاب والنخاع الشوكي.
مضاعفات نقص فيتامين E
يتسبب التأخر فى اكتشاف نقص فيتامين E  وعدم علاجه فى تعرض الإنسان لبعض المخاطر الصحية العمى أو مشاكل البصر الشديدة، والخرف، و فقر الدم الانحلالي عند الرضع، وزيادة خطر النزيف وعدم انتظام ضربات القلب .
 
تنبيه هام : يجب عدم اخذ فيتامين E في صورة مكمل غذائي إلا تحت إشراف الطبيب لأن هناك بعض الحالات الصحية التى تزداد سواء عند استعمال فيتامين E المعروف باسم فيتامين هـ بشكل عشوائي.
     
هذا الخبر منقول من : صدى البلد

الله محبه

كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play