موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

الرئاسة التونسية تكشف تفاصيل مكالمة قيس سعيد ووزير الخارجية الأمريكي

منذ 2 شهر
July 27, 2021, 3:01 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

  الرئاسة التونسية تكشف  تفاصيل مكالمة قيس سعيد ووزير الخارجية الأمريكي
قالت الرئاسة التونسية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس قيس سعيد، أكد، في اتصال هاتفي، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حرصه على احترام الشرعية والحقوق والحريات.
وأضافت الرئاسة التونسية: "الرئيس قيس سعيد أكد لوزير الخارجية الأمريكي أن الإجراءات الأخيرة تندرج في إطار تطبيق الفصل 80 من الدستور؛ لحماية المؤسسات الدستورية، وتحقيق السلم الاجتماعي".
وأعلن وزير الخارجية التونسي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، عن إجرائه اتصالا هاتفيا، بالرئيس التونسي قيس سعيد،؛ للحديث عن الأوضاع في تونس.
وكتب بلينكن في تغريدة على تويتر: "اتصال هاتفي جيد مع الرئيس قيس سعيد اليوم لمناقشة الوضع في تونس. لقد أعربت عن دعمي للديمقراطية في تونس".
وعلقت الخارجية الأمريكية الإثنين، على قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد بتعليق عمل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي ووزيري الدفاع والعدل.
وحسب "الشرق"، قالت الخارجية الأمريكية:"يجب أن ترتكز حلول الأزمة في تونس على دستور البلاد".
وأضافت:"ندعو إلى تجنب اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تخنق الخطاب الديمقراطي أو تؤدي إلى العنف في تونس".
 
وتابعت:"نتواصل مع المسؤولين التونسيين للتشديد على ضرورة التوصل لحل دستوري لأزمات البلاد".
 
وواصلت:"يجب أن ترتكز الحلول لأزمة تونس على الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات".
 
وحملت تصريحات الخارجية الأمريكية ميلاً واضحاً تجاه حركة النهضة الإخوانية، استمرارا لمحاباة الولايات المتحدة وبخاصة الحزب الديمقراطي الحاكم حالياً للإخوان.
 
وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قرر تعليق عمل البرلمان لمدة 30 يوما وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، وذلك إعمالاً للفصل 80 من الدستور التونسي.





الأخبار المتعلقة

وانتشرت قوات الأمن التونسي بشكل كثيف؛ لمنع وقوع صدام بين المواطنين وأنصار حركة النهضة، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام تونسية.
 
وشهد محيط مجلس النواب التونسي، قبل قليل، مناوشات ومواجهات ورشق بالحجارة بين المواطنين المؤيدين لقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيّد وأنصار حركة النهضة الذين تجمعوا منذ الصباح الباكر بساحة باردو، حسبما أفادت صحيفة "الشروق" التونسية.
 
وقال رئيس تونس قيس سعيد إن القرارات التي اتخذها كانت بناء على الدستور وأتعجب ممن يتحدثون عن "انقلاب".
وأكد الرئيس التونسي:"لن نترك الدولة التونسية لقمة سائغةالمسؤولية اقتضت أن ألجأ إلى الفصل 80 من الدستور"، مؤكدا أنه لا مجال للتسامح مع من نهب أموال الدولة.
 
وأكمل تصريحاته قائلا: "اليوم تحملت المسؤولية، ونتحمل المسؤولية التاريخية، ومن يدّعي أن الأمر يتعلق بانقلاب فليراجع نفسه في القانون".
 
وأكد قيس سعيد أن الأوضاع في تونس بلغت حدا لم يعد مقبولا في كل مؤسسات الدولة.
 
وطمأن سعيد الشعب التونسي قائلا: ''اطمئن التونسيين أطلب منهم عدم المواجهة في الشارع فما ناس تصطاد في الماء العكر''.
 
وقال خلال اجتماعه اليوم بممثلي منظمات المجتمع المدني 'فما ناس تحب الفوضى والدم انتبهوا إلى هؤلاء كونوا عقلاء''.
 
وفي وقت سابق، أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، الاثنين، قرارا بفرض حظر التجوال في تونس من السابعة مساء إلى السادسة صباحا لمدة شهر.
صدى البلد
 




كتب بواسطة Heba

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play