موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

الحقيقة الكاملة لوجود أنفاق أسفل سد النهضة الإثيوبي

منذ 1 شهر
July 29, 2021, 10:47 am
بلغ
صورة أرشيفية
تابع عبر تطبيق google news google news google news

عبر منشور على صفحات السوشيال ميديا، روجت عدد اللجان الإلكترونية شائعات تفيد بوجود أنفاق أسفل سد النهضة الأثيوبي، مدعية أن تلك الأنفاق تم تنفيذها من أجل تخريب السد ومحاولة إسقاطه.

وعقد مجلس الأمن الدولي، بوقت سابق من الشهر الجاري، جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة، القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرارا أو توصية بعد الجلسة.

وبدأت إثيوبيا في إنشاء سد النهضة، عام 2011، بهدف توليد الكهرباء؛ ورغم توقيع إعلان للمبادئ للعام 2015، والذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، عبر الحوار، إلا أن المفاوضات لم تنجح في التوصل إلى أي اتفاق.

بداية خروج الشائعة
وجاء في المنشور المتداول بكثرة خاصة لدى صفحات موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك":"إثيوبيا تصرح عن لسان وزير الري بوجود أنفاق تحت السد ما يعني أن هناك من تلاعب بأساسات السد".





الأخبار المتعلقة

جاء المنشور بالتزامن مع إعلان إثيوبيا نجاح عملية الملئ الثاني لخزان السد، وتبين أنه مجرد إشاعة حيث لم يصدر أي تصريح على لسان زير الري بهذا الصدد.

دليل كذب المعلومات
المنشور الذي تداوله المستخدمون بالتزامن مع إعلان إثيوبيا نجاح عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة، لم يكن مدعوما بتصريحات حقيقية أو موثقة للسلطات الإثيوبية.

ولم ترد أي تصريحات على لسان وزير الري في هذا الصدد، الذي أكد مرارا وتكرارا نجاح بلاده في عملية الملء ومضيها قدما مع الخطة الموضوعة للمشروع، مقللا من شأن مخاوف مصر والسودان من التداعيات المحتملة.

دليل جديد على كذب المعلومة
وباهتمام الوكالات العالمية بالخبر، فلم يجد صحافيو خدمة تقصّي صحة الأخبار في فرانس برس خبرًا مشابهًا على أي موقع رسميّ أو ذي صدقية.

إثر ذلك، أكّد صحافيّو فرانس برس في أديس أبابا أنّ وزير الريّ الإثيوبي لم يدل بأي تصريحٍ مماثل، وأن أي معلومات كهذه لم تُنشر في أيّ موقعٍ إثيوبيّ ذي صدقيّة.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play