موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

ماذا تعرف عن أرق كورونا وكيف تتغلب عليه؟

منذ 1 شهر
July 29, 2021, 3:56 pm
بلغ
صورة أرشيفية
تابع عبر تطبيق google news google news google news

هل سبق لك أن قضيت الليل مستلقيا على الفراش غير قادرا على النوم؟ أو نمت بالفعل ولكن وجدت نفسك تستيقظ باستمرار بسبب شيء يزعجك؟ إذا واجهت أحد هذين السيناريوهين أو كليهما، فمن المرجح أنك تعرضت للتوتر، ولكن اطمئن لست وحدك، فهذه هي آثار توتر فترة جائحة كورونا التي عانى منها العالم بأسره لمدة عام ونصف.
وفيما يلي تعرف على كيف أثرت جائحة فيروس كورونا على نومك، وما الذي يمكنك فعله للتخلص من النوم المتقطع، وذلك بحسب ما نشره موقع فيري ويل مايند.
أجريت دراسة تتتبع كيف أثرت جائحة فيروس كورونا، على جودة وساعات النوم في الفترة من 26 مارس لعام 2020، وحتى 5 أبريل من العام نفسه، شارك بها 909 أزواج من التوائم، ويقول عنها دكتور أليكس ديميتريو، الحاصل على شهادتين في الطب النفسي وعلاج النوم، ومؤسس مينلو بارك للطب النفسي وعلاج النوم: "وجدت الدراسة أن بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق، يظلون مستيقظين جدا، بينما قد يميل الآخرون المصابون بالاكتئاب أو انخفاض الطاقة إلى النعاس الشديد".
وأثبتت دراسة تلو الأخرى أن مشكلات الصحة العقلية زادت منذ بداية وباء فيروس كورونا، حيث أظهرت دراسة أجريت في أكتوبر عام 2020، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عامًا، قد عانوا من تدهور في الصحة العقلية بسبب الوباء، أما بالنسبة للبالغين، فقد أظهرت دراسة أجريت في شهر ديسمبر لعام 2020، أن 42% من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، عانوا من أعراض القلق أو الاكتئاب، مقارنة بنسبة 11% فقط وفقا لدراسة أجريت بين شهريّ يناير ويونيو لعام 2019.
ووجدت دراسة أجريت في عام 2019، أن قلة عدد ساعات النوم تزيد من مشكلات الصحة النفسية، وأن ليلة بلا نوم من الممكن أن تزيد من مستويات القلق بنسبة تصل إلى 30%، ولهذا إليك عدة طرق للتحسين من نومك.
1. اذهب إلى الفراش واستيقظ في موعد ثابت
يعد النوم والاستيقاظ في موعد محدد كل يوم من أقدم الطرق التي يستخدمها الإنسان لتحسين نومه، وأثبتت هذه الطريقة على مر السنوات أنها الأكثر فاعلية، فإذا فعلت ذلك، سيتحسن نومك بالتأكيد.





الأخبار المتعلقة



2. اخلق روتين يومي خاص بك قبل النوم
يمكن أن يكون هذا الروتين كما يوصي الأطباء، قراءة كتاب، أو كتابة مذكرات، أو الحصول على حمام دافيء، فجميع هذه الأنشطة من المهدئات للمخ، وتساعد على النوم.
3. ابتعد عن شاشات الهاتف
جميعنا نتصفح مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم، ولكن هذا شيء خاطئ، لأنه حركة العين السريعة خلال تصفحك للصفحات الإلكترونية، سيجعلك تستغرق وقتا أطول للحصول على النوم، ولذلك يجب أن تبتعد عن جميع شاشات الهواتف والتلفاز قبل موعد النوم بنصف ساعة على الأقل.
4. عبر عن مشاعرك قبل النوم
يجب أن تحصل على وقت كاف لتفريغ مشاعرك التي مررت بها خلال اليوم قبل الاستلقاء على الفراش، حتى لا تفكر فيها عندما تضع رأسك على الوسادة، وتسقط في دائرة من التفكير لا نهاية لها.
5. إذا لم تستطع النوم، لا تبق بالفراش
إذا حاولت النوم ولم تستطع، أترك الفراش وقم بقراءة كتاب في غرفة أخرى، حتى يعتاد عقلك على أن الفراش هو مكان للنوم فقط، وليس مكانا للتفكير.
الله محبة

هذا الخبر منقول من : الشروق




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play