موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

ماهو مرض القدم السكري وخطورته وكيفية العلاج منه

منذ 1 شهر
July 31, 2021, 12:09 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أعلن المجلس الأعلى للمستشفيات إطلاق مبادرة قدم صحيح لحماية مرضى السكري من بتر القدم حيث تعد من أبرز المشكلات المتكررة بين هؤلاء المرضى .
 
تأتى مبادرة قدم صحيح ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبإشراف من مجلس الوزراء، والجهات المنوطة بتنفيذها المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية وذلك من أجل دعم مرضى القدم السكرى غير القادرين.
 
أكد القائمون على مبادرة قدم صحيح أنه تم تجهيز غرف متخصصة لتقديم العلاج بالمجان للمرضى في 14 مستشفى جامعي بمختلف المحافظات لحماية المرضى من بتر القدم، وتنظيم عدة حملات توعية بطرق حول طرق الوقاية من القدم السكري وتجنب بتره.
 
وفي هذا الإطار نتطرق إلى أهم المعلومات التى يجب معرفتها عن مر القدم السكري مثل تعريفه وعلاجه .
.قال الدكتور طارق بحيري، استشاري أمراض الباطنة والسكري، القدم السكري هو أحد المشكلات الصحية الناتجة عن مرض السكري عندما تكون حالة الإنسان غير مستقرة ويحدث ارتفاع وانخفاض فى نسبة السكر في الدم مما يؤثر على حالة الدورة الدموية
فى أحد القدمين أو كلاهما .




 
وأضاف “بحيري” في تصريحات خاصة لـ “ صدى البلد” أن فى هذه الحالة يحدث قصور حاد في كمية الدم التى تصل لخلايا القدم مما يؤثر على حيوية الخلايا الموجودة فيها بداية من الأصابع ويمكن أن تصل للركبة “ حسب حالة المريض وتوقيت اكتشاف الإصابة” وعندما يزداد هذا القور ويترك بدون علاج تموت خلايا القدم نهائيا ويحدث ما يعرف بـ الغرغرينة وحينها يجب بتر القدم.
 
وأكد “بحيري” أن بتر القدم أمر ضروري جدا إذا حدثت الغرغرينة ويجب أن يتم بسرعة لأن التأخر فى بترها يعرض مريض السكري لتسمم الدم مما يعرض حياته للخطر وقد يموت ، لذلك لابد من بتر القدم السكري بسرعة للحفاظ على حياة المريض.

christian dogma


غرغرينا
وشدد “ بحيري ” على تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال ضبط جرعة العلاج والالتزام بها واتباع نظام غذائي مناسب للحالة واتباع العادات الصحية مثل الابتعاد عن التدخين  والتوتر والانفعال لأن كل هذه العوامل تؤدي للإصابة بـ القدم السكري.
 
والخبر السار أنه عند اكتشاف الإصابة بـ القدم السكري في البداية يمكن علاج المشكلة الصحية ولا يحتاج المريض لـ البتر، ويشتمل علاج القدم السكري فى هذه الحالة على أدوية تحسن الدورة الدموية في القدم وأدوية أخرى لضبط نسبة السكر .
 
مشيرا إلى أن من أهم أعراض القدم السكري المبكرة التى تظهر على القدم بسرعة: وجود تنميل أو حرقان فى الأطراف . 
نقلا عن صدي البلد

الله محبه

كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play