موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تصريح من البنك المركزي المصري بشان النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيك

منذ 1 شهر
August 2, 2021, 1:11 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تصريح من البنك المركزي المصري بشان النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيك
صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري بأن النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهًا هي نماذج مبدئية وليست نهائية وقابلة للتطوير.
وقال المصدر: إن هذه النماذج هي واحدة من نماذج متعددة يجري تصميمها للعملات البلاستيكية المقرر طرحها بالسوق قبل نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة ستكون مصممة من 13 طبقة.
وكانت انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية صور لعملات بلاستيكية للعملة المصرية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهًا والتي من المقرر أن يطرحها البنك المركزي قبل نهاية العام.
العملة الجديدة تصنع من مادة (البوليمر) وهي ليست بلاستيكية ولكن قريبة الشبه من البلاستيك مثل العملات المتداولة في بعض الدول الأوروبية.
وتتميز العملات البلاستيكية بمواصفات أكبر مقارنة بالعملة الورقية مثل طول فترة عمرها الافتراضي، وهي ليست سريعة التلف أو التشوه، وكذلك من الصعب تزويرها، فضلًا عن أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات، والعملات القديمة لن تلغي نفس الفئة من العملات الورقية بل ستكون الفئتان متوفرتين في السوق.
ويعتزم البنك المركزي المصري إصدار العملة البلاستيكية خلال الفترة المقبلة عقب افتتاح مطبعة البنك في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومصر ليست هي الدولة الأولى التي تستخدم هذه النوعية من العملات أو تطرحها ففي عام 1988 بدأت أستراليا في طرح أول عملة بلاستيكية مصنوعة من البوليمر وبعدها طرحت الكويت هذه العملة أيضًا فتعتبر الكويت أول دولة عربية تطرحها.

ودخلت العملات البلاستيكية المصنوعة من البوليمر حوالي 28 دولة حول العالم وأثبتت نجاحات كبيرة، ومن أهم الدول التي تستخدمها الصين وسنغافورة وكندا وإندونيسيا والبرازيل وأستراليا والكويت ونيوزلندا ورومانيا وغيرها من الدول بالإضافة لفيتنام وإيطاليا وتايلاند ونيوزلندا.





الأخبار المتعلقة


وهناك دول تصنع مادة البوليمير التي تستخدم في طباعة النقود منها أستراليا حيث تعد من أكبر الدولة التي تنتج هذه المادة، كما أنها تصدرها لعدد كبير من الدول حول العالم.

مزايا العملة البلاستيكية 
- أقل تكلفة عن العملات الورقية والمعدنية.
- لديها عمر افتراضي أطول 5 مرات من العملة الورقية لتميزها بالقوة والسمك الأقل.
- تتشابه كثيرًا مع العملات الورقية فهي من البلاستيك الرفيع السمك والخفيف وأقرب للعملات الورقية.
- المساهمة في القضاء على الاقتصاد الموازي.
- تساعد بشكل كبير على القضاء على تزييف الأموال وتحاربها بشكل كبير، كما أنها من المواد الصديقة للبيئة.
- من الصعب الكتابة عليها، وتحتوى على مادة مقاومة للمياه والرطوبة والاتساخ.
- أنها لا تنقل أو تحمل فيروسات أو ميكروبات.
- تساعد على حركة النقد بالأسواق بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في تقليل التكلفة الخاصة بالطباعة، وتعمل على تحسين مستوى العملة المتداولة.

نقلا عن فيتو




كتب بواسطة Heba

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play