موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرف على مميزات العملة البلاستيكية بعد إعلان موعد طرحها

منذ 2 شهر
August 3, 2021, 7:07 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


وأعلن محافظ البنك المركزي طارق عامر، في تصريحات صحفية له، أنه تم إنشاء المطبعة الجديدة لطباعة العملات البلاستكية حيث عرض عينات من النقود الجديدة علي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث إنه من المقرر إصدار العملات البلاستيكة الجديدة في مطلع شهر نوفمبر المقبل من العام الجاري، ليبدأ عقب ذلك تداول العملات الجديدة بين المواطنين في جميع محافظات مصر.
وكان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قد أكد في تصريحات سابقة على أنه لن يتم إلغاء التعامل بالفئة القديمة وإنما ستظل سارية في أيادي المواطنين لحين سحبها تدريجيًا.
وأوضح فاروق، أن العملات الورقية ليس لها مدة صلاحية، وإنما يتم سحبها من السوق في حالة تطوير العملة وتجديدها، وتنتهي صلاحيتها فقط في حالة التعرض للتلف.
وتعرض لكم "الحكاية" مزايا استخدام العملات البلاستيكية :
1 - النقود المصنوعة من مادة البوليمر (البلاستيك) غير ضارة بالبيئة مثل العملات الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها.




2 - لن تكون شبيهة بالعملات المعدنية، بل تكون في حجم العملة الورقية المتداولة، وتحمل ذات التصميم وفقًا لفئة العملة.





3 - تخفض كلفة الطباعة مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية، وعمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من باقي الأنواع.
4 - يصعب تزويرها والكتابة عليها، وتقاوم العوامل البيئية مثل المياه والأتربة والرطوبة، ولا تحمل الميكروبات، وتعتبر صديقة للبيئة، ووزنها أقل، ويكون حملها وتوزيعها أسهل.
5 - في نهاية دورة حياة النقود الورقية عادةً ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق البوليمر التي تُسحب من التداول يتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها في صناعة المواد البلاستيكية اليومية.
6 - النقود «البوليمر»، هي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.
7 - بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر في أستراليا عام 1988، وأصبحت أول دولة في العالم تستخدم تلك المادة في إصدار النقود، وتصدر خام «البوليمر» لعدد من دول العالم.
8 - الكويت أول دولة عربية تصدر نقودًا من البوليمر عام 2013، وبدأت السعودية في طرح أول عملة مصنوعة من البوليمر، بينما تعتزم عدد من الدول، منها مصر، إصدار تلك النوعية خلال العام الجاري.
9 - يسهل تداول العملات المصنوعة من «البوليمر» في ماكينات الصرف الآلي، وبالتالي تعزز من التوجه للشمول المالي.
10- تستخدم النقود المصنوعة من «البوليمر» في نحو 25 دولة حول العالم، منها أستراليا والصين وإنجلترا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والهند وتايلاند وفيتنام ورومانيا وسيرلانكا وموريشيوس.
 
     
هذا الخبر منقول من : الحكايه

الله محبة




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play