موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرف على شروط اختبارات قدرات كليات الإعلام

منذ 2 شهر
August 5, 2021, 9:41 am
بلغ
صورة أرشيفية
تابع عبر تطبيق google news google news google news

استعرضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول اختبارات القدرات للقبول بالكليات التي تشترط أداء تلك الاختبارات.

وأوضحت الوزارة أن اختبارات القدرات هي اختبارات بسيطة تقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون فكريًا ومهاريًا، كما تسعى إلى قياس القدرة على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشرى، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال، مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور، عن طريق التظليل والقدرة على الإبداع والتخيل.
وأكدت الوزارة أن الهدف من اختبارات القدرات لكليات الإعلام هو اختيار الطلاب الذين تؤهلهم قدراتهم ومعارفهم لدراسة الإعلام بما يضمن لهم التفوق وتنمية المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
وهذه الاختبارات ترشد الطالب إلى طريق التخصص الصحيح بناء على ما لديه من مهارات أو معارف ولا يكون اختيار التخصص الدراسي مبنيًا على اعتبارات لا تضمن له النجاح أو التفوق في المجال الذي يريده.

كما تساعد تلك الاختبارات على التعرف على مدى إجادة اللغة الأجنبية، ومدى المعرفة بأوضاع بلد المشأ والمنطقة التي يعيش فيها والعالم من حولنا، ومدى الإلمام ببعض المصطلحات والمعلومات في مجال الإعلام، وتتناول الاختبارات قياس قدرات الطالب في أربعة مجالات أساسية:

أولًا: المعلومات العامة، لمعرفة حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم، بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى، ومن أهم الموضوعات التي يجب مراجعتها:

1- الاختراعات الأبرز في تاريخ الإعلام.

2- صحف وصحفيون وإعلاميون بارزون في مصر والعالم.

3- أعمال إذاعية وتليفزيونية وسينمائية شهيرة.





الأخبار المتعلقة

4- الإعلام الإلكتروني.

5- شبكات التواصل الاجتماعي.

6- قنوات وبرامج تلفزيونية في مصر والعالم.

7- محطات إذاعية.

8- وظائف الإعلام والإعلان.

9- وكالات الأنباء.

ثانيًا: مقاييس اختبارات شخصية وتتضمن الاختبارات النفسية والاجتماعية لا تحتاج أي استعداد وإنما يتعين على الطلاب فهم الأسئلة جيدًا والتثبت من مدى انطباقها عليهم.

ثالثًا: اللغة الإنجليزية، وهي أسئلة مما درسها الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقًا بحيث تكشف عن مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة. ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه في مقررات اللغة الإنجليزية.

رابعًا: المعلومات الإعلامية، وتقيس معلومات الطالب حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام، ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الاختبار يشمل 75 سؤالا (اختيار من متعدد + أسئلة الصواب والخطأ)، ويبدأ الاختبار في العاشرة والنصف صباحًا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب، كما أكدت أن شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الإعلام حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات الاختبار.

هذا الخبر منقول من : مصراوى




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play