تعرف على بدائل التمويل العقاري لغير المستفيدين من مبادرة الـ 3% الجديدة

منذ 3 شهر
August 6, 2021, 10:09 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تستعد البنوك، لتلقي طلبات وتساؤلات العملاء، حول خطوات وشروط الاستفادة من

مبادرة التمويل العقاري

الجديدة بفائدة سنوية 3% على أساس متناقص، لكن من بين العملاء فئة لا تنطبق عليها تلك الشروط.
وتلقت بنوك، أسئلة حول البدائل المتاحة للحصول على تمويل عقاري، للعملاء الذين لا تتناسب مرتباتهم مع شروط المبادرة، ويعدون غير مستفيدين أو مخاطبين بها.
وحددت المبادرة الحد الأقصى للدخل الشهري أو سعر الوحدة مقارنة بشريحة محدودي الدخل التي تعد أكثر المستفيدين من هذه المبادرات لمواءمة شروطها مع مستوى معيشتهم في الحد الأدنى للدخل الشهري 1500 جنيه ولايزيد عن 4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للمتزوج.
وكان

البنك المركزي

المصري أعلن الشهر الماضي رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.
وتتيح

البنوك

أمام بعض العملاء من شريحة متوسطي الدخل غير قادرين على الاستفادة من مبادرة 3% بسبب تجاوز حد الدخل الشهري، أو قيمة الوحدة السكنية عن المنصوص عليها في المبادرة الجديدة الحصول على قرض لوحدة سكنية مدعمة الفائدة في مبادرة 8% متناقصة.
وكان

البنك المركزي

أعلن قبل نهاية 2019 طرح مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10% متناقصة قبل ما يتم خفضها إلي 8% متناقصة خلال الربع الثاني من 2020.




وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن

البنوك

تتيح بديل أمام العملاء للحصول على قرض مدعم الفائدة بنسبة 8% متناقصة علي العملاء من شريحة متوسطي الدخل الأعلى دخلا من الشريحة المنصوص عليها في مبادرة 3% ولكن بشروط وتعليمات محددة.





وأكدت

البنوك

علي استمرار تفعيل

مبادرة التمويل العقاري

ذات الفائدة 8% متناقصة سنويا أمام شريحة متوسطي الدخل مع وجود المبادرة الجديدة.
ويعرض مصراوي أمام شريحة متوسطي الدخل شروط الاستفادة من

مبادرة التمويل العقاري

الجديدة 3% أو في مبادرة 8% كبديل آخر أمامهم:
1 - الدخل الشهري: يتراوح في مبادرة 3% بين 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للمتزوج بحد أقصى، وأما ذوي الدخل الأعلى يستفيدون من مبادرة 8% بشرط لا يزيد الدخل الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب ويصل لـ50 ألف جنيه للمتزوج.
2- سعر الوحدة السكنية: حددت مبادرة 3% ثمن الوحدة بين 350 ألف جنيه إلى 1.4 مليون جنيه كحد أقصى كاملة التشطيب، وأسعار الوحدات الأكثر من هذا يدخلون في مبادرة 8% بشرط لاتزيد قيمتها عن 2.25 مليون جنيه كحد أقصى كاملة التشطيب.
3- نسبة المقدمة المسددة من العميل من ثمن الوحدة: تتراوح في مبادرة 3% بين 15% كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة الذي لايزيد عن 1.1 مليون جنيه، أو 20% كحد أدني من إجمالي قيمة الوحدة السكنية التي يتجاوز سعرها عن 1.1 مليون جنيه، أما في مبادرة 8% لاتقل عن 20% من إجمالي قيمة الوحدة.
4- عمر العميل: لا يزيد عن 60 عاما في المبادرتين ولكن مبادرة 3% انفردت بإدراج أصحاب المعاشات بشرط لايزيد عمر العميل عن 75 عاما عند سداد آخر قسط من القرض وسداد مقدمة لا تقل عن 40% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.
5- أنواع العملاء المستفيدين: توحدت المبادرتين على أي مواطن مصري يستطيع الاستفادة من المبادرتين بشرط تنطبق عليه شروط أي أحدهما.
6- نسبة المصروفات: حددت مبادرة 3% نسبة 1% مصروفات إدارية تخصم من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، أما مبادرة 8% لم تقر أي مصروفات وهو السبب الرئيسي في عزوف شركات التمويل العقاري عن المشاركة في تمويلها بسبب تحملهم تكلفة الاستعلام وليس العميل.
7- مساحة الوحدة السكنية: مبادرة 3% لم تشترط مساحة محددة للوحدة السكنية، ولكن مبادرة 8% نصت لا يزيد صافي إجمالي الوحدة السكنية عن 150 مترا كحد أقصى.


مصراوى

الله محبة




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play