موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرف على أسباب وأعراض السكتة الدماغية وطرق علاجها لتجنب عوامل الخطر

منذ 2 شهر
August 7, 2021, 6:51 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

.تعرف على أسباب وأعراض السكتة الدماغية وطرق علاجها لتجنب عوامل الخطر
تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع إمداد الدم إلى جزء من الدماغ أو ينخفض؛ مما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية له، وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق .
 
أسباب السكتة الدماغية
وتعتبر السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة، ويحتاج المصاب بها إلى العلاج الفوري، ويمكن للعلاج المبكر أن يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات الأخرى، وهناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية:
 


1- السكتة الدماغية الإسكيمية (الإقفارية) :
تحدث السكتة الدماغية الإقفارية التي تمثل 80 في المائة من السكتات الدماغية، وعندما يكون هناك انسداد في أحد الأوعية الدموية يمنع الدم من الوصول إلى جزء من الدماغ.

2- السكتة الدماغية النزفية :
وتعتبر السكتة الدماغية النزفية هي الأكثر ندرة؛ حيث أنها تحدث عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى إغراق جزء من الدماغ بكمية كبيرة من الدم مع حرمان مناطق أخرى من إمدادات الدم الكافية، ويمكن أن تحدث السكتة الدماغية النزفية  نتيجة التشوه الشرياني الوريدي أو التشوه الشرياني الوريدي (مجموعة غير طبيعية من الأوعية الدموية) في الدماغ.

ويموت ثلاثون في المائة من المصابين بنزيف تحت العنكبوتية قبل الوصول إلى المستشفى، ويموت 25 في المائة أخرى في غضون 24 ساعة، ويموت 40 في المائة من الناجين في غضون أسبوع.
 

christian dogma



السكتة الدماغية





الأخبار المتعلقة

عوامل الخطر المصاحبة لـ السكتة الدماغية 
 
وتعتمد عوامل الخطر المصاحبة لـ السكتة الدماغية على العمر ، وارتفاع ضغط الدم ، والتدخين ، والسمنة ، ونمط الحياة المستقرة ، ومرض السكري ، والرجفان الأذيني ، والتاريخ العائلي ، وتاريخ الإصابة بسكتة دماغية سابقة أو TIA (سكتة دماغية صغيرة).
 
أعراض السكتة الدماغية
 
حدوث التخدير المفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق ، خاصة في جانب واحد من الجسم
ارتباك مفاجئ وصعوبة في التحدث أو الفهم
صعوبة مفاجئة في الرؤية أو عدم وضوح الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما
صعوبة مفاجئة في المشي ، دوار ، فقدان التوازن أو التنسيق
صداع شديد مفاجئ من دون سبب معروف

ومن بين ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة أشخاص ينجون من السكتة الدماغية ، يعاني الكثير منهم من إعاقات مدى الحياة، يتضمن ذلك صعوبة المشي والتواصل والأكل واستكمال المهام أو الأعمال اليومية.
 
علاج السكتة الدماغية 
 
وبخلاف نوع السكتة الدماغية فإن كلاهما قاتل ، ويحتاج المرضى إلى جراحة أو دواء يسمى tPA (منشط البلازمينوجين النسيجي) في غضون ثلاث ساعات لإنقاذهما من عوامل الخطر المصاحبة له.



صدى االبلد
 




كتب بواسطة Heba

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play