طبيب يحذر من رغيف العيش «أبو نقط سودة».. قد يصيب بمرض قاتل

منذ 4 شهر
August 7, 2021, 9:16 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يعد الخبز، العنصر الأساسي في عدد كبير من الوجبات التي يتناولها الشخص على مدار اليوم، ولكن يجهل البعض أن هناك أنواع من رغيف العيش يجب الابتعاد عن تناولها لما تحتويه من مادة قد تصيب بمرض خطير عند تراكمها داخل الجسم على المدى البعيد.

حذر الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، اليوم ، خلال حديثه لـالوطن من تناول رغيف العيش الذي يحتوي على نقاط سوداء، لأنها تكون عبارة عن تكوين لمركب الأكريلاميد الذي يتسبب بدوره في تكوين مواد سرطانية تصيب متناولها.





طبيب يحذر من تناول رغيف عيش به نقاط سوداء: يصيب بمرض قاتل

وذكر الحوفي، أن النقاط السوداء الموجودة في رغيف العيش، تحدث نتيجة تعرضه إلى اللهب بشكل مباشر لدرجة تجعله يتعرض للاحتراق في بعض أجزائه، مضيفا: احتراق بعض الأجزاء من الرغيف تحول اللون إلى بني غامق أو أسود وهو أخطر مراحلها، الأمر الذي يعني تكون مركب الأكريلاميد، الذي يتسبب بدوره في تكوين مواد سرطانية.

الأكريلاميد، عبارة عن مركب كيميائي يظهر في أي وجبة غذائية تحتوي على نشويات أو سكريات أو بروتينات، وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة سواء في الزيت أو عن طريق تعرضها للنار مباشرة، بدرجة لون من التحمير والتسخين تبدأ بالبني وصولا إلى اللون الأسود، بحسب الحوفي: المواد الغذائية التي تحتوي على كربوهيدرات مثل العيش، تكون أكثر عرضة لتكوين مركب الأكريلاميد، وهي مادة سرطانية يظهر تأثيرها وأضرارها على الجسم على المدى البعيد.

أضرار تناول رغيف عيش به نقاط سوداء

أوضح أستاذ التغذية، أن هناك عدة أضرار يسببها الأكريلاميد، حيث تصيب الشخص بمرض السرطان، كما تتسبب عسر الهضم، وفقدان البروتين الموجود في الوجبات الغذائية، بالإضافة إلى إصابة الإنسان بالضعف نتيجة فقدان البروتينات.

هذا الخبر منقول من : الوان الوطن




كتب بواسطة emil
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play