موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

فيروس جديد يهدد البشرية وبدأ الانتشار في هذه الدوله

منذ 2 شهر
August 10, 2021, 9:38 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يبدو أن الطبيعة عزمت على ألا تتراجع عن حربها الشرسة ضد البشرية، فهناك فيضانات، وحرائق، وكوارث، وإيبولا وفيروس كورونا، والآن هجمة جديدة بـ فيروس ماربورج القاتل.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، تسجيل أول وفاة بفيروس ماربورج، في غينيا، غرب أفريقيا، ليبدأ القلق يسيطر على العالم، في ظل الضغط الكبير على النظام الصحي في كل دول العالم، .
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيانها، أمس، أن "المريض عولج في البدء في مستشفى محلي قبل أن تتدهور حالته سريعا ويلقى حتفه".
 
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُسجل فيها هذا المرض الفتاك في غرب أفريقيا، حيث كان هناك 12 تفشيا كبيرا للفيروس منذ عام 1967 معظمها في جنوب وشرق أفريقيا.
وأكدت السلطات الصحية في غينيا اليوم حالة إصابة بمرض فيروس ماربورج في محافظة جيكيدو الجنوبية وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التعرف على مرض ماربورج ، وهو مرض شديد العدوى يسبب الحمى النزفية .
وتم اكتشاف فيروس ماربورج ، الذي ينتمي إلى نفس عائلة الفيروس المسبب للإيبولا ، بعد أقل من شهرين من إعلان غينيا نهاية تفشي فيروس إيبولا الذي اندلع في وقت سابق من هذا العام.
وتبين أن العينات المأخوذة من مريض متوفى واختبارها من قبل مختبر ميداني في جيكيدو وكذلك معمل الحمى النزفية الوطنية في غينيا إيجابية لفيروس ماربورج. 
وأكدت تحليلات أخرى أجراها معهد باستير في السنغال النتيجة.





كان المريض قد سعى للعلاج في عيادة محلية في منطقة كوندو في جيكيدو ، حيث تم إرسال فريق تحقيق طبي للتحقيق في أعراضه المتفاقمة.
وقال الدكتور ماتشيديسو مويتي ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا"إننا نشيد باليقظة والتحقيق السريع الذي قام به العاملون الصحيون في غينيا.
 
وأضاف :" احتمال انتشار فيروس ماربورج على نطاق واسع يعني أننا بحاجة إلى إيقافه في مساره". 
 
وتابع "نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة الإيبولا ، الذي ينتقل بطريقة مماثلة.".
وتعد جويكيدو ، نفس المنطقة التي  تم فيها تأكيد إصابة ماربورج ، هي أيضًا نفس المنطقة التي تم فيها اكتشاف حالات تفشي فيروس إيبولا في عام 2021 في غينيا بالإضافة إلى تفشب غرب إفريقيا بين عامي 2014-2016.
وتتضافر الجهود  للعثور على الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بالمريض.
ومع ظهور المرض لأول مرة في البلاد ، تطلق السلطات الصحية تثقيفًا عامًا وتعبئة مجتمعية لزيادة الوعي وحشد الدعم للمساعدة في الحد من انتشار العدوى.
ويتواجد فريق أولي من 10 خبراء من منظمة الصحة العالمية ، بما في ذلك علماء الأوبئة وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية ، على الأرض للمساعدة في التحقيق في أصل الحالة ودعم السلطات الصحية الوطنية لتسريع الاستجابة للطوارئ ، بما في ذلك تقييم المخاطر ، ومراقبة الأمراض ، وتعبئة المجتمع ، والاختبار ، والرعاية السريرية والوقاية من العدوى وكذلك الدعم اللوجستي.
وينتقل ماربورج إلى الناس من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.
ويبدأ المرض فجأة مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وتوعك.
وتظهر على العديد من المرضى علامات نزيف حاد في غضون سبعة أيام. وتتفاوتت معدلات موت الحالات من 24٪ إلى 88٪ في حالات التفشي السابقة اعتمادًا على سلالة الفيروس وإدارة الحالة.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play