موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

كواليس تحريك سعر الرغيف المدعم داخل وزارة التموين.. وهذه الأسعار المقترحة

منذ 2 شهر
August 13, 2021, 1:44 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يعد التسعير الجديد للرغيف المدعم، من أهم الموضوعات التي تشغل الرأي العام والشارع المصري، خاصة وأن هناك نحو 71 مليون مواطن مقيد على منظومة دعم الخبز، ويحصل كل منهم على 5 أرغفة يوميًا، بسعر 25 قرشًا.


وتكلف منظومة الخبز الدولة، أكثر من 50 مليار جنيه سنويًا، حيث تنتج المخابز البلدية من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميًا، وتبلغ تكلفة إنتاج الرغيف الواحد 65 قرشًا، يتحمل المواطن منها 5 قروش، مقابل 60 قرش تتحملها الدولة.

وعلمت «بوابة أخبار اليوم» من مصادر مطلعة داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن تقسيم سعر الرغيف المدعم إلى شرائح، يعد أحد الحلول المطروحة لتحريك سعر الرغيف، والذي مازال قيد الدراسة، ولكن هناك العديد من العقبات التي تواجه هذا المقترح، وتبحث وزارة التموين عن طرق مبتكرة لتطبيقه.

وأوضحت المصادر أن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، يميل إلى تنفيذ هذا المقترح بعد عرضه على مجلس الوزراء تمهيدًا لعرضه على الرئيس عبدالفتاح السيسي.





الأخبار المتعلقة

وذكرت أن هناك احتمال قوي للعمل بنظام الشرائح في حال اتفاق جميع الأطراف عليه ، وموافقة مجلس الوزراء وإقراره من القيادة السياسية، بحيث يحصل المواطن على أول 5 أرغفة بسعر 10 قروش للرغيف، بإجمالي 50 قرش كشريحة أولي، والثانية بـ 15 قرشًا للرغيف ليحصل المواطن على الخمسة أرغفة بالشريحة الثانية بـ75 قرش، والشريحة الثالثة بسعر 20 قرشًا للرغيف، بإجمالي جنيه للخمسة أرغفة، والشريحة الرابعة بسعر 25 قرشًا، بسعر جنيه وربع الخمسة أرغفة.

ويعني تحريك سعر الرغيف والتعامل بنظام الشرائح أن تحصل البطاقة التموينية المتضمنة 4 مستفيدين، على حصتها اليومية من الخبز المدعم والمقررة بـ20 رغيفًا بسعر 4 جنيهات بدلا من جنيه.

وقال المصدر، إن هناك محاولات من قبل بعض أصحاب المخابز الكبيرة من أعضاء شعبة المخابز بإقناع وزير التموين بأن يتم زيادة سعر الرغيف المدعم إلى 25 قرشًا، مع تحسين جودته وزيادة وزنة من 90 جرامًا إلى 130 جرامات، وهو ما حذر منه بعض قيادات وزارة التموين المعنيين بهذا الأمر، نظرا لأن وزن الرغيف من المحتمل أن يتقلص من قبل بعض المخابز المخالفة، بينما السعر سيظل ثابتًا.

وأضاف المصدر أن دراسة تحريك سعر الرغيف قد تستغرق شهر أو أكثر، وأنه من الصعب الانتهاء منها خلال أيام كما يتردد.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قال أثناء افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز ) بمدينة السادات، إن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: «آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز مينفعش يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة» مستنكرا بقاء سعر رغيف الخبز لمدة 30 عاما.

يذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أكد أن الدولة تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم، وأنه جاري إعداد دراسة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم.،وعقب الانتهاء من الدراسة الاقتصادية لتنفيذ ذلك، سيتم عرضها على مجلس الوزراء.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play